اخبار الكويت

«العجيري»: دلق سهيل.. والحر ينكسر من الغد

قال مركز العجيري العلمي أنه رصد أمس الاثنين طلوع نجم سهيل في سماء الكويت، ما يشير إلى الإحساس الفعلي بانخفاض درجات الحرارة لا سيما خلال الليل.

وأضاف المركز في بيان صحافي أنه اعتباراً من يوم غد الموافق 6 سبتمبر 2023 سيشعر سكان الكويت بفتور الماء وتحسن درجة حرارته.

سلطان الجابر الرئيس المُعيّن لمؤتمر الأطراف (كوب 28)

وكشف عن ان موعد انتهاء الصيف فلكيا ودخول المنقلب الخريفي سيكون 23 سبتمبر الجاري وفق حساب التقويم الرسمي للكويت (تقويم العجيري)، وتتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء، ويبدأ معه انخفاض ساعات النهار وصولا للتساوي مع الليل في 27 سبتمبر الجاري، حيث ستشرق الشمس حينها في تمام الساعة 5:39 دقيقة صباحا وتغرب في تمام الساعة 5:39 دقيقة مساء، وسيكون وقت صلاة الفجر في تمام الساعة 4:20 دقيقة فجرا.

وأفاد المركز فلكيا يترتب على دوران الأرض حول الشمس انتقال أشعتها في حركة ظاهرية بالنسبة للأرض في الاتجاهين شمالاً وجنوباً مروراً بخط الاستواء الأرضي لتصل أشعتها إلى الأطراف الشمالية والجنوبية لكوكب الأرض خلال فترات زمنية معينة، حيث يتم خلال الدوران السنوي للأرض حول الشمس تعامد للأشعة الشمسية عل خط الاستواء مرتين في العام إحداهما عند بداية الربيع (الاعتدال الربيعي) في 20 مارس وفي المرة الثانية عند بداية الخريف المعروف بالمنقلب الخريفي في 23 سبتمبر.

ولفت إلى أن الفلكي الراحل د.صالح العجيري أشار في حديثه حول فصل الخريف «بأن مظاهره في الكويت تبدأ بشكل ملحوظ وهي من أقصر المظاهر من بين فصول السنة، لاسيما إذا ما تمت مقارنتها بفصل الصيف».

في السياق، أشار المركز إلى أن يوم الأربعاء الموافق 27 سبتمر الجاري سيشهد ذكرى المولد النبوي الشريف.

المصدر: الراي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *