تكنولوجيا

هل تشعر أن هناك شبحا يجلس معك في الغرفة؟.. العلم يفك اللغز


05:46 م


الخميس 05 أكتوبر 2023

إذا كان لديك إحساس غريب بوجود شخص أو شبح غير مرئي في غرفتك، أو أن هناك حاسة تخبرك أن تفعل كذا أو لا تفعل، لا تندهش، لست وحدك الذي يشعر بذلك حسب دراسات علمية.

تفيد أبحاث أن هذه التجربة الغامضة هي شيء يمكننا فهمه، باستخدام النماذج العلمية للعقل والجسد والعلاقة بين الاثنين، وفقا لمقال نشرته مجلة ساينس ألرت العلمية للباحث بن ألدرسون داي، الأستاذ مشارك في علم النفس، بجامعة دورهام.

ونشرت جمعية الأبحاث النفسية (SPR) إحصاء الهلوسة، وهو استطلاع شمل أكثر من 17000 شخص في المملكة المتحدة والولايات المتحدة وأوروبا، في محاولة لفهم ظاهرة إحساس بعض الناس بقرب الموت.

وانتهى تقرير الجمعية إلى أن مثل هذه التجارب حدثت في كثير من الأحيان بسبب الصدفة (واحد من كل 43 شخصًا شملهم الاستطلاع).

في عام 1886، نشرت جمعية البحث الخاصة (التي ضمت رئيس وزراء المملكة المتحدة السابق ويليام جلادستون والشاعر ألفريد واللورد تينيسون من بين رعاتها) “أوهام الأحياء”، تفاصيل 701 حالة من التخاطر والهواجس وغيرها من الظواهر غير العادية، منها ما رواه شخص يدعى روى بي إتش نيونهام، من قصة زيارة إلى نيوزيلندا، حيث حذره حدسه ليلاً من الانضمام إلى رحلة بالقارب عند فجر صباح اليوم التالي. وعلم فيما بعد أن جميع من كانوا في الرحلة قد غرقوا.

في ذلك الوقت، تعرضت هذه الروايات لانتقادات حادة لكونها غير علمية، وصنف العديد منها على أنها تجارب هلوسة تحدث على حدود النوم.

وترتبط هذه الأمور بعلاقة قوية مع ما يسمى شلل النوم، الذي يعاني منه حوالي 7% من البالغين مرة واحدة على الأقل في حياتهم. في شلل النوم، تظل عضلاتنا متجمدة كمخلفات من نوم حركة العين السريعة، لكن أذهاننا تكون نشطة ومستيقظة. وتشير الدراسات إلى أن أكثر من 50% من الأشخاص المصابين بشلل النوم أفادوا بوجود شخص غير مرئي يرافقهم.

لدى الشعوب في جميع أنحاء العالم قصصهم الخاصة حول الكائن الليلي غير المرئي، بدءًا من أسطورة البرتغالي (فرادينيو دا ماو فورادا) الذي يمكنه اختراق أحلام الناس، إلى أوجون أورو من شعب اليوروبا في نيجيريا، والذي كان يُعتقد أنه يتسلل إلى أحلام الناس.

في عام 2007، جادل الباحثون في مجال النوم، جيه ألين تشيني وتود جيرار، بأنه إذا استيقظنا مشلولين وضعفاء، فإن غرائزنا ستجعلنا نشعر بالتهديد وستقوم أذهاننا بملء هذه الفجوة. إذا كنا فريسة، فلا بد أن يكون هناك حيوان مفترس.

هناك طريقة أخرى تتمثل في النظر إلى القواسم المشتركة بين الزيارات في حالة شلل النوم والأنواع الأخرى من الحضور المحسوس. أظهرت الأبحاث على مدار الـ 25 عامًا الماضية أن الوجود الليلي ليس فقط جزءًا منتظمًا من مشهد التنويم، بل ظهر أيضا لدى المصابين بأمراض باركنسون، والذهان، وفي تجارب الاقتراب من الموت، والفجيعة. وهذا يشير إلى أنه من غير المرجح أن تكون ظاهرة خاصة بالنوم.

في عام 2006، تمكن طبيب الأعصاب شاهار أرزي وزملاؤه من إنشاء “شكل ظل” اختبرته امرأة تم تحفيز دماغها كهربائيًا ويبدو أن الشكل يعكس وضعية جسم المرأة.

وأظهرت سلسلة من التجارب في عام 2014 أيضًا أن تعطيل التوقعات الحسية لدى الأشخاص يبدو أنه يحفز الشعور بوجود أشخاص غير مرئيين لدى بعض الأصحاء. الطريقة التي استخدمها الباحثون هي خداعك لتشعر كما لو كنت تلمس ظهرك، من خلال مزامنة حركاتك مع روبوت خلفك مباشرة.

أدمغتنا تفهم التزامن من خلال استنتاج أننا ننتج هذا الإحساس. وعندما يتم تعطيل هذا التزامن عن طريق جعل اللمسات الروبوتية غير متزامنة قليلاً يمكن للناس أن يشعروا فجأة بوجود شخص آخر: شبح في الآلة. إن تغيير التوقعات الحسية للموقف يؤدي إلى ما يشبه الهلوسة.

يمكن أن ينطبق هذا المنطق أيضًا على حالة مثل شلل النوم. يتم تعطيل جميع معلوماتنا المعتادة عن أجسادنا وحواسنا في هذا السياق، لذلك ربما ليس من المستغرب أننا قد نشعر بوجود شيء “آخر” معنا. قد نشعر وكأنه حضور آخر، لكنه في الحقيقة نحن.

وعلى الرغم من أصوله التي يعود تاريخها إلى قرن من الزمان، إلا أن علم الحضور المحسوس قد بدأ للتو. في النهاية، قد يقدم لنا البحث العلمي تفسيرًا واحدًا شاملاً، أو قد نحتاج إلى عدة نظريات لتفسير كل أمثلة الوجود هذه.

لكن اللقاءات التي وصفها الأشخاص في كتاب “أوهام الأحياء” ليست أشباحًا من عصر مضى. إذا لم تكن قد مررت بهذه التجربة المزعجة بعد، فمن المحتمل أنك تعرف شخصًا مر بها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *