اخبار المغرب

تلوث الهواء يتسبب في وفاة أزيد من ألفيْ برتغالي في عام واحد

صورة: أ.ف.ب

هسبريس و.م.عالجمعة 24 نونبر 2023 13:27

كشفت الوكالة الأوروبية للبيئة أن تلوث الهواء تسبب في وفاة نحو ألفقين و100 شخص بالبرتغال في العام 2021.

وأوضحت الوكالة، في تقرير بعنوان “خطر تلوث الهواء على صحة الإنسان.. عبء المرض 2023″، الذي نشر اليوم الجمعة، أن تلوث الهواء يعد “حاليا أكبر عامل خطر بيئي في أوروبا”، ويظل السبب الرئيسي “لتدهور الصحة ويساهم بشكل خاص في أمراض الجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية”.

وأفاد التقرير، الذي تضمن معطيات تغطي سنة 2021، بأن التعرض للجسيمات العالقة، المعروفة أيضا باسم الجسيمات الدقيقة، تسبب في ألفيْ و100 حالة وفاة بالبرتغال، مشيرا أيضا إلى فقدان ما مجموعه “20.700 سنة حياة” في البرتغال بسبب التعرض لتلوث الهواء، لاسيما في الحواضر الكبرى.

وحذرت الوكالة الأوروبية للبيئة من أن مستويات تلوث الهواء لا تزال أعلى من تلك التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية، على الرغم من التقدم المحرز بين عامي 2005 و2021 مع انخفاض عدد الوفيات الناجمة عن التعرض للجسيمات الدقيقة بنسبة 41 في المائة.

وتشمل الأمراض الناجمة عن التعرض لهذه الجسيمات أمراض القلب والأوعية الدموية، والنوبات القلبية، ومرض السكري، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، وسرطان الرئة والربو.

وشددت الوكالة سالفة الذكر على ضرورة تعزيز سياسات إزالة الكربون والسياسات البيئية التي تتيح، على سبيل المثال، تقليل عدد السيارات في المدن الأماكن التي يكون فيها التلوث أعلى والعمل على الحد بشكل فعال من الهشاشة الطاقية.

البرتغال البيئة التلوث

النشرة الإخبارية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

المصدر: هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *