اخبار الإمارات

افتتاحيات صحف الإمارات

أبوظبي في 29 أبريل / وام / سلطت افتتاحيات الصحف المحلية الصادرة اليوم الضوء على تحقيق سلطان النيادي المهمة التاريخية بالسير في الفضاء، ودفعة البيانات الجديدة لـ “مسبار الأمل” التي توفر فهماً أعمق للظواهر الطبيعية على الكوكب الأحمر.

وأكدت الصحف أن هذين الإنجازين يتوجان جهود القيادة الرشيدة في تعزيز استراتيجية استكشاف الفضاء الإماراتية، ومشاركة دول العالم مسيرتها العلمية، ويدعمان أوجه اقتصاد المعرفة ضمن مسيرة التنمية الشاملة الهادفة إلى وضع الدولة بين مصاف الدول المتقدمة في مجال الفضاء، تحقيقاً لطموح المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه.

فمن جانبها وتحت عنوان “ الفضاء.. إنجازات وطموح” كتبت صحيفة “ الاتحاد” في افتتاحيتها : ” رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي ينجز مرحلة مهمة من مهمته، ليصبح أول رائد فضاء عربي يسير في الفضاء، وليرسخ اسم الإمارات، عاشر دولة في العالم في مهمات السير في الفضاء خارج محطة الفضاء الدولية، بالتزامن مع كشف «مسبار الأمل» ملاحظات علمية جديدة حول كوكب «المريخ»، ضمن سلسلة إنجازات حققتها الإمارات في إطار برنامجها الطموح للفضاء خلال عشر سنوات من إطلاقه”.
وأضافت الصحيفة : “ تحقيق النيادي المهمة التاريخية بالسير في الفضاء، ودفعة البيانات الجديدة لمسبار الأمل التي توفر فهماً أعمق للظواهر الطبيعية على الكوكب الأحمر، يتوجان جهود القيادة الرشيدة في تعزيز استراتيجية استكشاف الفضاء الإماراتية، ومشاركة دول العالم مسيرتها العلمية، ويدعمان أوجه اقتصاد المعرفة ضمن مسيرة التنمية الشاملة الهادفة إلى وضع الدولة بين مصاف الدول المتقدمة في مجال الفضاء، تحقيقاً لطموح المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه”.
واختتمت “ الاتحاد ” افتتاحيتها بالقول :“ سجل الإمارات في مجال الفضاء أضحى عنواناً لمشاريع نوعية مثل إعداد رواد الفضاء، وإرسال مهمات فضائية مثل «مسبار الأمل»، وإطلاق الأقمار الاصطناعية، وتشجيع قطاع اقتصاد الفضاء، وإجراء دراسات تقنية وفنية وصحية، كما يمهد الطريق أمام مهمات فضائية جديدة في المستقبل، تسهم في إيجاد حلول للتحديات، وتخدم الإنسانية”.

في الشأن ذاته وتحت عنوان (“طموح زايد” يعزز مجد الوطن ) كتبت صحيفة “ الوطن” في افتتاحيتها : ” الإمارات حريصة على تعزيز إنجازاتها الفضائية المبهرة والمتنوعة والتي شهد الأسبوع الجاري عدداً منها كما أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”، بقول سموه : “ أسبوع تاريخي لقطاع الفضاء الإماراتي قدم خلاله مسبار الأمل أوضح صورة لقمر المريخ “ديموس” وشهد وصول العرب إلى أقرب نقطة من سطح القمر مع المستكشف راشد وخاض سلطان النيادي أول مهمة عربية للسير في الفضاء.. ستواصل الإمارات بالتعاون مع شركائها تعزيز إسهاماتها العلمية في مجال الفضاء”.
وأضافت الصحيفة : ” مع النجاح التاريخي المشرف الذي أنجزه ابن الإمارات رائد الفضاء سلطان النيادي من خلال السير لعدة ساعات في الفضاء ضمن مهام “البعثة 69” برفقة رائد الفضاء ستيفن بوين من وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، وما تخللها من مهام دقيقة تكون الإمارات قد أتمت محطة تاريخية فريدة محققة نقلة نوعية لكونها أول دولة عربية والعاشرة عالمياً التي تقوم بإحدى أعقد المهام وأكثرها جرأة في تاريخ البشرية وواحدة من أبرز محطاته التي لن تُمحى من ذاكرة العالم، لتواصل قصة صعودها وملحمة ريادتها الشاملة بـ”طموح زايد” مدشنة الطريق لاستعادة دور الأمة الحضاري كما بين صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، بمناسبة المهمة ومعبراً عن الفخر بالإنجاز الذي حققه رائد الفضاء سلطان النيادي كونه أول إماراتي وأول عربي وأول مسلم يسير في الفضاء الخارجي ومؤكداً قدرة الأمة وسبل نجاحها بقول سموه : “ العرب قادرون .. العرب قادمون .. العرب مبدعون إذا قررنا التركيز على العلم .. والاستثمار في الشباب .. والابتعاد عن الخلافات”.
وأكدت الصحيفة أن 28 أبريل 2023 ليس يوماً عادياً بل تاريخاً بحد ذاته انتصرت فيه الإمارات لطموحاتها معززة موقعها في مصاف الدول الأكثر تقدماً وتطوراً، فهي دولة تعمل بلا كلل وتجتهد وتبتكر وتواصل نهجها دون تردد محققة إنجازات عالية المستوى ومحدثة انقلاباً شاملاً في الكثير من المفاهيم التقليدية التي طالما اعتاد العالم عليها فلم تعد عراقة الأوطان تبعاً للعامل الزمني بل بحجم الإنجازات ومدى التمكن من العلوم المعقدة وإنتاجها وتوطين المعرفة.
واختتمت “الوطن” افتتاحيتها بالقول :” سلطان النيادي بطل عالمي من الإمارات، ومن خلال المهمة التاريخية التي يخوضها بما فيها السير في الفضاء الذي استغرق التحضير له وحده تدريب 3 سنوات فإنه ينوب عن أمة كاملة محلقاً بعيداً بعقولنا وقلوبنا وآمالنا ومجسداً شجاعة “عيال زايد” وعزيمتهم، وها هو قد أصبح قدوة ملهمة لشباب العالم أجمع لكونه أول عربي يقوم برحلة طويلة الأمد تستمر 6 أشهر على متن “المحطة الدولية”، وأول عربي يسير في الفضاء الخارجي، وأول دولة عربية تؤسس لوجود مستدام في الفضاء .. فحيث يتهيب الآخرون تقدم الإمارات وتحدث الفارق رافعة سقف التحديات لتضاعف مجدها وتعزز مكانتها العالمية المرموقة”.

 

أحمد البوتلي

المصدر: وكالة انباء الامارات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *