اخبار السودان

«قوات الدعم السريع» تسعى لترسيم دولة جديدة غرب السودان السودانية , اخبار السودان

قوات الدعم السريع، بالتمادي وإستغلال هذا التسامح لتوسيع دائرة سيطرتها بغرض ترسيم دولة جديدة في غرب السودان، تحظى بالاعتراف الصامت

التغيير: الخرطوم

قال حاكم إقليم دارفور ورئيس حركة تحرير السودان مني أركو مناوي، إن الدعم السريع تسعى لترسيم دولة جديدة غرب السودان تحظى بما أسماه “الاعتراف الصامت” من جهات لم يسمها.

وأوضح مناوي في تغريدة على منصة “إكس” اليوم الأحد، إن تساهل القوات المشتركة مع القتال جاء رغبة في الحوار والتعايش السلمي في السودان عموماً وإقليم دارفور خصوصاً.

وإتهم   قوات الدعم السريع، بالتمادي وإستغلال هذا التسامح لتوسيع دائرة سيطرتها بغرض ترسيم دولة جديدة في غرب السودان، تحظى بالاعتراف الصامت كما خُطط لهم” على حسب قوله.

واعتبر مناوي اعتداء الدعم السريع على مدينة مليط يعتبر تطويق مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور، من  جميع الاتجاهات بغرض تجويعها ومنع انسياب المواد الإنسانية واحتياجات الحياة.

كما اعتبر أن تطويق الفاشر يعني إجبار أهل دارفور على قبول الواقع، ولفت إلى أن هذا الواقع سيدفع لاتخاذ قرار غير تقليدي على مدن دارفور الأخرى التي تعيش حالة من الاختطاف، بعد أن سيطرت عليها الدعم السريع، وجعلتها مدن للأشباح.

وارتفعت وتيرة المعارك العسكرية في مدينة الفاشر منذ مطلع هذا الشهر، كما نشب القتال في مدينة مليط الواقعة غربي عاصمة ولاية شمال دارفور الأسبوع الماضي.

واليوم الأحد، أعلنت حركة جيش تحرير السودان، جناح مني أركو مناوي، إغلاق جميع مكاتبها بمواقع سيطرة الدعم السريع وتجميد كل أنشطتها.

وقال الناطق الرسمي لحركة جيش تحرير السودان، الصادق علي النور، إن قرار الإغلاق يعود إلى التطورات الأخيرة والظروف الراهنة التي تشهدها البلاد.

والشهر الماضي أعلن مناوي، انخراط قواته لقتال الدعم السريع بالتحالف مع القوات المسلحة، في عدة جبهات تشمل الجزيرة والخرطوم والفاشر.

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *