منوعات

دراسة: تناول الأطعمة المقرمشة قد يكون سر فقدان الوزن


12:00 م


الأربعاء 06 ديسمبر 2023

كشفت دراسة جديدة أجريت في هولندا، أن تناول الأطعمة المقرمشة والأكثر صلابة يمكن أن يساعد في فقدان الوزن بشكل فعال.

وفقاً للدراسة التي نُشرت نتائجها في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، فإن تناول الطعام المقرمش والصلب يجبرنا على المضغ ببطء وهذا ما يجعلنا نتناول كميات أقل من الطعام، أما الأطعمة الطرية والتي يسهل تناولها تجعل عملية المضغ سريعة وبالتالي تدفعنا لتناول المزيد من الطعام حتى نشعر بالشبع، وهذا بدوره يساهم في زيادة السعرات الحرارية التي نستهلكها وزيادة الوزن، بحسب ديلي ميل.

خلال الدراسة، أعطى الباحثون 50 شخصاً أربع وجبات غداء متماثلة، وكان بين الوجبات وجبة واحدة في كل فئة أصعب مضغاً وأكثر قرمشة. ووجدت الدراسة أن الأشخاص استهلكوا سعرات حرارية أقل بنسبة 26% عندما كان قوام الغداء أكثر صلابة.

ويعتقد الباحثون أن تناول الطعام ببطء يمنح الجسم فرصة أفضل لتتبع كمية الطعام المستهلكة، بحيث يدرك الشخص أنه شبع بشكل أسرع، ويتوقف عن الأكل.

وقال البروفيسور كيران فوردي، كبير مؤلفي الدراسة من جامعة فاغينينجن في هولندا، إن لدينا الآن أدلة ثابتة على أن الأشخاص الذين يختارون الأطعمة التي تجعلهم يتناولون الطعام ببطء، مثل الأطعمة المقرمشة أو الصلبة أو التي تحتاج مضغاً أكثر، يقومون باستهلاك سعرات حرارية أقل.

وللبناء على النتائج الحالية، سينظر الباحثون، في ما إذا كان قوام الوجبة وسرعة الأكل يمكن أن يؤثرا في تناول السعرات الحرارية على مدى فترة أطول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *