منوعات

الثلاجة ليست الحل دائما.. 7 طرق للحفاظ على الأطعمة طازجة لأسابيع


05:00 م


السبت 25 سبتمبر 2021

كتبتأسماء مرسي

إهدار الطعام مشكلة كبيرة في مجتمعنا ويحدث ذلك بشكل أساسي لأن الكثير من ربات البيوت يرمون طعامهم، إما لأنهم لم يخزنوه بشكل صحيح أو لأنهم يتبعون تواريخ انتهاء الصلاحية بدقة.

ومن المهم معرفة أنه في حين أن تواريخ انتهاء الصلاحية مهمة، يمكن تخزين معظم الأطعمة والحفاظ عليها طازجة لفترة أطول.

وفي إطار ذلك، نستعرض لكم 7 طرق مهمة ستساعدك على الحفاظ الأطعمة طازجة لأسابيع، وفق ما أوضح موقع “brightside”.

1. تعليق الموز لإبطاء نضجه:

يعلم الجميع أن تحوّل الموز إلى اللون البني هو أسوأ ما يمكن أن يحدث لهذه الفاكهة اللذيذة، لهذا السبب يمكنك بـحيلة ذكية المحافظة على الموز لفترة أطول بـتعليق الثمار باستخدام شمّاعة، أو باستخدام كيس بلاستيكي بعيداً عن الفاكهة الأخرى.

وبهذه الطريقة لا تتعرض ثمار الموز إلى الكثير من الأكسجين، ما يؤدي إلى بقائها طازجة ومنتعشة لفترة أطول.

2. رش عصير الليمون فوق قطع الموز:

تتحول شرائح الموز إلى اللون البني بعد دقائق فقط من تقطيعها، لذا فإن رش بعض عصير الليمون عليها يعد فكرة جيدة لجعلها تحافظ على لونها لفترة أطول، ولأن الليمون يمكن أن يكون قويًا جدًا، يمكنك تخفيفه ببعض الماء ورشه على الموز.

3. رش بعض الخل على الجبن لتجنب العفن:

يقوم معظم الناس بتخزين الجبن إما داخل أوعية أو لفها بغلاف بلاستيكي، حيث أن هذا الأخير ضار للغاية لأن الغلاف البلاستيكي يجذب الكثير من الرطوبة ما يسبب العفن، ما هو أكثر فعالية هو إضافة بضع قطرات من الخل إلى الجبن لمنع العفن من النمو.

لذا احرص على عدم الإفراط في استخدام الخل لأنه قد يفسد طعم الجبن، ولكن حتى إذا كنت تستخدم الخل تأكد من لف الجبن بإحكام في ورق شمع وتخزينه في الثلاجة.

4. دهن قرع العسل ببعض الزيت وتخزينه:

ستكون الخطوة الأولى هي غسل ثمرة قرع العسل جيدًا وتجفيفها بمنشفة، لأن أي كمية رطوبة يمكن أن يؤدي إلى العفن، وبعد ذلك يمكنك إضافة بعض الزيت إلى قطعة قماش وفركها برفق على القرع.

5. تغطية سلطة الأفوكادو بغلاف نايلون يمنع دخول الهواء:

ثمار الأفوكادو من بين أكثر الفواكه طلباً حول العالم، وسلطة الجواكامولي هي السبب الرئيسي لذلك، ولكن من عيوب هذه السلطة المميزة أنها قد تتحول إلى اللون البني في غضون بضع ساعات من وضعها في الثلاجة.

لذا الحل الأمثل لهذه المشكلة هو تغطية وعاء السلطة بغلاف بلاستيكي محكم، بدون ترك أي منفذ للهواء للدخول إلى الوعاء، ستحافظ هذه الطريقة على السلطة طازجةً لمدة تصل إلى 3 أيام، ولن يتحول سوى القليل منها فقط إلى اللون البني على أطراف الوعاء فقط.

6. مسح أطراف الجبن ببعض الزبدة حتى لا تجف:

عادةً ما يجف الجبن في الثلاجة بشكل سريع إذا لم يُحفظ كما يجب، حيث تظهر عليه التشققات وعلامات الجفاف بوضوح، ومن خلال إضافة بعض الزبدة إلى أطراف قطعة الجبن، ستمنحه الرطوبة التي يحتاجها ليظل لينا، وحتى لو تعرض الجبن للجفاف، فيمكنك إصلاح الأمر من خلال مسح جميع التشققات الموجودة عليه بالزبدة.

7. تخزين الزنجبيل في الثلاجة:

قد لا يكون نبات الزنجبيل مكوناً نحتاجه بشكل يومي، أو بكميات كبيرة، ولهذا السبب، يعد تجميده حلاً يتيح لنا الحفاظ على نضارته لمدة شهرين إلى 9 أشهر، مما يحافظ على جودته في مستوى مناسب، كما يمكنك أيضاً بشره مسبقاً حتى تتمكن من أخذ ملعقة منه في كل مرة تحتاجه، مما يوفر لك بعض الوقت، خاصةً في تلك الأيام المزدحمة بالمهام التي تريد فيها إعداد شيء سريع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *