اخبار الجزائر

نقل مكتبة العلامة عبد الحميد بن باديس إلى جامع الجزائر

ستسلم المكتبة الشخصية للشيخ عبد الحميد بن باديس، رائد النهضة في الجزائر لجامع الجزائر، اليوم الثلاثاء، وذلك بمناسبة إحياء يوم العلم الذي يصادف 16 أفريل من كل سنة.

وأوضح رئيس مؤسسة الإمام الشيخ عبد الحميد بن باديس عبد العزيز فيلالي، بقسنطينة. أن المكتبة تتضمن حوالي ألف كتاب في مختلف مجالات العلم بما في ذلك الحضارة الإسلامية. والمسائل الفقهية والتفسير والأدب والشعر استعان بهم الشيخ عبد الحميد بن باديس خلال مسيرته الفكرية والإصلاحية. مسلطا الضوء على أهمية هذه المبادرة التي تهدف إلى الحفاظ على جزء من ذاكرة الأمة.

وتتضمن مجموعة الكتب التي تعود لرائد النهضة الفكرية و الإصلاحية في الجزائر مؤلفات قيمة جلبها الإمام ابن باديس. من مصر و تونس و الحجاز، كما أبرزه السيد فيلالي الذي ذكر بالحصار الذي كان مفروضا في ذلك الوقت. من قبل الاحتلال الفرنسي الذي كان يحاول طمس الهوية الوطنية.

وقد تم جمع هذه الكتب و وضعها بالمنزل العائلي من طرف الراحل عبد الحق بن باديس. شقيق مؤسس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين و أول رئيس لها.

وسيتم وضع المكتبة الشخصية للشيخ ابن باديس (18891940) في متحف و مكتبة جامع الجزائر. وذلك في إطار هذه المبادرة الرامية إلى تعزيز العلاقة بين الأجيال الصاعدة و تراثهم الوطني والتاريخي، حسب فيلالي.

وحسب ذات المصدر، يرتقب أن يتم تسليم المكتبة الشخصية للشيخ عبد الحميد بن باديس لفائدة جامع الجزائر. في إطار الاحتفال بـ “يوم العلم” خلال حفل رسمي.

وقد تم ترتيب جزء من هذه الكتب في مسجد سيدي لخضر حيث كان رائد الحركة الإصلاحية يقدم دروسا. فيما يتواجد جزء آخر في مسجد سيدي كموش أو لدى عائلته، كما تم التذكير به.

وفي أبريل 2022، استقبل المتحف الوطني للمجاهد مقتنيات شخصية و وثائق للشيخ عبد الحميد بن باديس. في إطار الحفاظ على الذاكرة الوطنية و إحياء لذكرى وفاة رائد النهضة في الجزائر.

»إضغط إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: الجزائر الآن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *