منوعات

اعراض تخصيب البويضة وكيفية تحديد موعد الإباضة

التبويض هي عملية تتم عند معظم السيدات، وهي السبب الأساسي لحدوث الحمل، ولكنها لا تتم إلا مرة شهرية وفي توقيتات معينة، لذا تصل فرص حدوث الحمل عند الأزواج الأصحاء إلى 30%،حيث أنها ترتبط باختيار التوقيت الأمثل، ووجود بويضة صالحة للتخصيب وحيوان منوي قوي، فعند توافر الثلاث عوامل يمكن حينها حدوث الحمل، ولكن كيف يمكن تحديد موعد التبويض الأمثل، هذا ما نتعرف عليه من خلال السطور التالية من بنات one من خلال توضيح اعراض تخصيب البويضة وموعد الإباضة وكيف يتم.

ما هو التبويض؟

التبويض هو عملية إطلاق بويضة ناضجة من أحد المبيضين، ويتم الأمر بشكل طبيعي كل شهر.

متى تتم الإباضة؟

في الغالب تتم الإباضة في اليوم ال14 من الدورة الشهرية، وذلك للسيدات التي لديهن متوسط الدورة الشهرية 28 يومًا بدءاً من اليوم الأول.

ولكن ليس شرط أن يكون الحيض كل 28 يوم، فبعض السيدات تبلغ مدرة دورتهن الشهرية من 23 إلى 35 يومًا، لذا فقد تختلف قليلاً.

ما هي مدة الإباضة؟

عند انطلاق البويضة في قناة فالوب فإنها تنتظر لمدة 12 إلى 24 ساعة بعد حدوث الإباضة، وهي المدة التي يستغرقها المبيض لإطلاق البويضة ثم المرور بقناة فالوب.

اعراض تخصيب البويضة

عند انطلاق البويضة من المبيض في قناة فالوب، تظهر بعض العلامات على جسم المرأة وهي:

  1. يحدث انخفاض في درجة حرارة الجسم بمعدل من نصف درجة إلى درجة كاملة، ثم ترتفع مرة أخرى في اليوم التالي.
  2. تزداد الإفرازات المهبلية والتي تشبه بياض البيض وتتصف بكونها لزجة.
  3. يصبح عنق الرحم ليناً أكثر.
  4. قد تشعر بعض السيدات بالألم والتقلصات في البطن.
  5. تشعر المرأة بزيادة الرغبة الجنسية.
  6. نزول بعض قطرات الدماء الخفيفة.
  7. حدوث انتفاخ في المهبل.

اعراض تخصيب البويضة وكيفية تحديد موعد الإباضة

طريقة تحديد موعد الإباضة

إن أفضل طريقة لمعرفة موعد الإباضة تتم عن طريق تحديد موعد الدورة الشهرية كل شهر لمدة ثلاثة أشهر على الأقل، وملاحظة التغيرات التي تحدث على الجسم منذ لحظة انتهائها وحتى اليوم السادس عشر، وتسجل هذه التغيرات، وتكرار الأمر خلال الثلاث أشهر، وحينها يمكنك التعرف على التوقيت الأمثل لحدوث عملية التخصيب.

كيف يتم الحمل؟

بعد انطلاق البويضة من المبيض يقابلها الحيوانات المنوية التي تحاول تخصيبها، ولكن ينجح واحد فقط، هو الأقوى بينهم، ثم بعد عملية التخصيب تتجه البويضة من أجل الثبات في جدار الرحم، لتبدأ مراحله الأولى، ثم خلال أيام قليلة تبدأ أعراض الحمل الظهور على الجسم.

اعراض تخصيب البويضة وكيفية تحديد موعد الإباضة

ما هي اختبارات الإباضة المنزلية؟

هناك العديد من الأنواع المختلفة التي تساعد على توقع موعد التبويض في المنزل دون الذهاب للطبيب، حيث تعمل على قياس هرمون الملوتن في البول، فقبل موعد التبويض بيومين يحدث زيادة في معدل الهرمون.

كما أن بعض انواع الاختبارات تقيس وتتبع هرمون الاستروجين واللوتين في الجسم لعدة أشهر لتحديد نمط الإباضة، والذي يساعد على تحديدها مبكراً، ولكن للحصول على إجابة صحيحة يجب القيام بالأمر بشكل يومي.

حيث يتم وضع هذا النوع من الاختبارات بداخل المهبل قبل النوم، وتُترك طوال الليل، حيث تقوم بتحليل النتائج وإرسالها إلى أحد التطبيقات التي تعمل على تتبع عملية الإباضة بالجسم.

نصيحة بنات one

بعض السيدات قد لا يظهر لديهن اعراض تخصيب البويضة لذا لا يجب القلق، ولكن يجب الاستعداد خلال الفترة المقترحة لحدوث الحمل والتي تتمثل من اليوم الحادي عشر حتى اليوم الواحد والعشرون، وممارسة العلاقة الزوجية خلال هذه الفترة كل يومين حتى تصير الحيوانات المنوية قوية، ويمكنها تخصيب البويضة.

اقرئي أيضًا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *