اخبار السودان

السودان يتسلم مليوني جرعة من لقاح الكوليرا ويعلن حملة تطعيم واسعة

السودان أعلن بدء حملة تطعيم واسعة ضد الكوليرا بولايتي القضارف والجزيرة في 20 نوفمبر الحالي بعد توفر الأمصال.

 بورتسودان: التغيير

أعلنت وزارة الصحة بحكومة الانقلاب، تسلم السودان شحنة من لقاح الكوليرا تقدر بـ(2.2) مليون جرعة من الآلية العالمية للقضاء على الكوليرا، كمرحلة أولى ضمن استجابة الوزارة والشركاء لمكافحة الوباء.

وكانت الوزارة أقرت بوجود أكثر من 1600 حالة اشتباه للإصابة بالكوليرا بينها 67 وفاة في 22 محلية بأربع ولايات هي “الخرطوم، القضارف، الجزيرة وجنوب كردفان”.

وأدت الحرب الدائرة بين الجيش والدعم السريع لسبعة أشهر لتفاقم الأوضاع الصحية بالعاصمة الخرطوم وإقليم دارفور ومناطق أخرى، في ظل الوضع الصحي الهش أصلاً.

وكان وزير الصحة د. هيثم محمد إبراهيم في استقبال شحنة اللقاحات التي وصلت بطائرة خاصة مستأجرة كدعم من منظمة اليونيسف، رفقة مسؤولين آخرين بمطار بورتسودان، وشكر الآلية العالمية وائتلاف المنظمات الراعية لحملة القضاء على مرض الكوليرا.

واعتبر أن حصول السودان على (2.2) مليون جرعة من لقاح الكوليرا سيعزز من موقف البلاد في مكافحة المرض.

وأعلن الوزير عن بداية حملة التطعيم بولايتي القضارف والجزيرة في 20 نوفمبر الحالي، وأوضح أنه تم تدريب الكوادر والمختصين.

وقال إبراهيم إن استقبال أمصال الكوليرا تم بعد اجتهاد من اللجنة الوطنية، وسعيها لتوفير الامصال، وأوضح أنه تم تقديم الطلب في 16 اكتوبر الماضي وتمت الاستجابة في أقل من شهر.

واشار إلى أن البداية بالتطعيم ستكون في 6 محليات بولاية القضارف ومحلية مدني الكبرى في ولاية الجزيرة

ولفت إلى العمل لتوفير كميات أخرى لتغطية ولاية الخرطوم في محليات كرري وشرق النيل، وأعلن طلب شحنات أخرى لتغطية بقية الولايات المتأثرة.

وطمأن الوزير المواطنين على مأمونية وسلامة لقاح الكوليرا، ونوه إلى دور الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية في توفير اللقاحات، ودعا إلى الالتزام بآليات المكافحة الأخرى المتمثلة في صحة البيئة ورقابة الأغذية وكلورة وسلامة المياه والنظافة العامة والتطهير.

وكان مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا” كشف أن التوقعات تشير لإمكانية إصابة نحو 3.1 مليون سوداني بالإسهال المائي والكوليرا.

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *