تكنولوجيا

كيفية التسويق لمنتجاتك عبر منصات التواصل الاجتماعي

التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي من الأمور المميزة؛ التي تضمن لكم نتائج مثالية؛ لكنها تحتاج إلى خبرة في بعض التفاصيل، مثل اختيار المنصة المناسبة للجمهور المستهدف، وكيفية بناء قاعدة من العملاء المحتملين، وكيفية صناعة المحتوى، وغيرها من التفاصيل المهمة. في المقال الحالي نعرض لكم أهم الخطوات التي عليكم اتباعها لإدارة تسويق منتجاتكم عبر منصات التواصل الاجتماعي؛ فتابعوا معنا:

معرفة الجمهور المستهدف

أول خطوة بشكل عام في التسويق هي معرفة العملاء المستهدفين بشكلٍ جيد؛ وذلك من مختلف الجوانب مثل العمر، والميول، والاهتمامات؛ لأن هذه الخطوة سيترتب عليها باقي المراحل في عملية التسويق، وسيتوقف عليها نجاح الحملات من عدمه؛ وتحديد العملاء المستهدفين يأتي من دراسة النشاط أو الخدمة والمنتج المراد التسويق لهم؛ فعلى سبيل المثال إذا كنت تسوق لمنتجات عناية بالبشرة فإن غالب الجمهور سيكون من النساء وخاصة في عمر الثامنة عشر وحتى الأربعين. ثم يأتي الموقع الجغرافي؛ فإذا كنت تعلم أن منتجك غالي الثمن؛ فعليك تحديد موقع جغرافي يتميز بالقوة الشرائية العالية، حتى تتمكن من التسويق لمنتجك وتحقيق مبيعات.

اختيار المنصة المناسبة

في المنطقة العربية تتشارك بعض الدول في الاهتمام بمنصاتٍ بعينها؛ ففي منطقة الخليج العربي على سبيل المثال يمتلك الكثيرون حساباتٍ في مواقع معينة مثل تويتر، وسناب شات، وانستجرام، ويوتيوب ومؤخرًا تيك توك. وفي مصر وبلاد شمال أفريقيا؛ فإن الفيس بوك يأتي في المقدمة، وتيك توك، ويوتيوب، وغيرها من التقسيمات التي تشكل فارقًا في نجاح الحملة؛ فإذا كنت تسهدف الخليج العربي فسيكون منصة من المذكورة سابقًا مثل تويتر هي الخيار الأمثل، ولا مشكلة عند استخدام العديد من المنصات في وقتٍ واحد؛ لتحليل أفضل المنصات، وزيادة الميزانية لها؛ لأن الهدف الأول هو الوصول إلى نسبة مبيعات أو انتشار وترويج للمنتج.

صناعة المحتوى

دائمًا ما يقولون أن المحتوى هو الملك فهو الأداة الأقوى، والتي ستوفر لك الكثير في المستقبل؛ فالمجهود المبذول في صناعة المحتوى المميز سيعود عليك بالعديد من الفوائد. وهنا عليك أن تختار فئة المحتوى هل هو نصي أم مرئي، ويفضل الدمج بينهما؛ فالمحتوى المرئي الآن هو الأوسع انتشارًا لكنه في النهاية يعتمد على المحتوى النصي، مثل كتابة الفكرة بشكلٍ جيد، والسيناريو، وغيرها من التفاصيل التي تعمل معًا على إنتاج محتوى جذاب، ويمكنك الاعتماد على كل منصة حسب الشائع لبناء منظومة تسويقية متكاملة تلبي حاجتك. فيمكنك الاهتمام بالمحتوى المرئي على يوتيوب، وتيك توك، ونشر مقاطع الريلز على فيس بوك وانستجرام، والعمل على تصميمات نصية مميزة للنشر بشكلٍ مستمر على تويتر والمنصات الأخرى؛ فبذلك ستعمل وفق خطة عمل شاملة. وعليك أن تختار أدوات مميزة في صناعة المحتوى ويمكنك اختيار هاتف في البداية للتصوير؛ ومن الهواتف المميزة في هذا الصدد هاتف HONOR Magic4 Pro

مراعاة جودة المنتج

جودة المنتج تشكل نسبة 50% من نجاح الحملة الإعلانية لذلك عليك أن تختار المنتج المناسب بعناية شديدة؛ وأن تعرف كل المميزات المتوفرة فيه، وعليك أن تتأكد من جودته من خلال التجربة؛ فإن التسويق بالسلب أكثر انتشارًا من غيره؛ فبعض العملاء لديه الاستعداد لكتابة التقييمات السلبية ونشرها بشكلٍ واسع، وفي نفس الوقت إذا كان راضٍ عن المنتج؛ فإنه غالبًا لا يترك تقييمًا إيجابيًا؛ لذلك عليك اختيار المنتج المناسب، ويفضل النوعية من المنتجات التي تحل مشكلة حقيقية تواجه العملاء المستهدفين؛ فهي الخيار الأمثل لك لنجاح حملاتك الإعلانية.

إطلاق الحملات الإعلانية

الخطوات السابقة تُعد تمهيد لهذه المرحلة، وهي مرحلة إطلاق الحملة الإعلانية الخاصة بك. وهنا عليك أن تمر بعددٍ من الخطوات، وأولها تحديد الميزانية الكلية للحملة الإعلانية، ثم عليك أن تبدأ بإجراء حملات تجريبية بميزانية بسيطة، وتحليل النتائج، وهذه النتائج ستعطيك المعلومات التالية، أفضل فئة من الجمهور المستهدف، والوقت المناسب لإطلاق الحملة، وأي نوع من المحتوى كان أكثر جاذبية؛ فهذه التفاصيل ستضمن لك اختيار الحملة الأكثر نجاحًا، ويمكنك وضع ميزانيتها وأنت مطمئن؛ وعليك بالطبع متابعة الحملة بشكلٍ دائم؛ لتصل إلى النتائج المطلوبة ونسبة المبيعات المستهدفة، وهذه الخطوان سنتحتاج بعض المجهود لتحقيقها.

استنتاج

كانت هذه مقالة شاملة عن أهم الخطوات الواجب توافرها؛ لإطلاق حملة تسويقية ناجحة، وبالطبع؛ فإن عنصر الخبرة والتجربة سيضيف لك المزيد، وأردنا التركيز عليها؛ لأنها من الأسسس الواجب معرفتها قبل الدخول في عالم التسويق، وخاصة تسويق المنتجات؛ فإنه يختلف بعض الشيء في التسويق للخدمات؛ لأن الخدمة منتج غير مرئي غالبًا ويحتاج إلى خارطة عمل معينة، لكنه يبقى في نطاق الخطوات السابقة لضمان التسويق الناجح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *