اخبار السودان

مسؤولة أمريكية تطالب «كباشي» بتسهيل دخول المساعدات وتبدي القلق لتطورات الفاشر

أعربت مسؤولة أمريكية عن قلقها البالغ إزاء التصعيد الأخير للأعمال العدائية في الفاشر وما حولها، وطالبت نائب قائد الجيش بعدم عرقلة وصول المساعدات الإنسانية.

التغيير: وكالات

طالبت مسؤولة أمريكية، نائب قائد الجيش السوداني شمس الدين كباشي، باتخاذ إجراءات فورية لفتح المعبر الحدودي في أدري بتشاد ورفع القيود الحالية على المعابر الحدودية الأخرى، لضمان التسليم الفعال والمستدام للمساعدات المنقذة للحياة للأشخاص الذين هم في حاجة ماسة إليها في أنحاء السودان.

وأجرت مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية سامانثا باور، اتصالاً هاتفياً مع كباشي يوم الخميس الماضي، وناقشت معه مسألة المجاعة التي تلوح في الأفق بالسودان والحاجة الملحة للسماح بوصول المساعدات الإنسانية دون عوائق وبشكل مستدام وآمن إلى جميع أنحاء السودان، بما في ذلك الوصول عبر الحدود من تشاد إلى دارفور.

وقالت المتحدثة الرسمية باسم الوكالة جيسيكا جينينغز في بيان صحفي، إنه في إطار متابعة مكالمتها في آذار مع رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، أكدت باور لكباشي أن عرقلة القوات المسلحة السودانية لوصول المساعدات الإنسانية لها عواقب وخيمة على الشعب السوداني، الذي يبلغ عدد سكانه خمسة ملايين نسمة، معرضون لخطر المجاعة.

وشددت على أنه منذ أوائل أبريل، لم يتلق 860.000 من الأشخاص الأكثر ضعفًا المساعدة.

وأشارت سامنثا إلى تاريخ السودان الطويل من العرقلة البيروقراطية للعاملين في المجال الإنساني، وحثت كباشي والقوات المسلحة السودانية على اتخاذ خطوات فورية ومحددة لرفع العوائق أمام عمليات المساعدات الإنسانية.

كما أعربت عن قلقها البالغ إزاء التصعيد الأخير للأعمال العدائية في الفاشر وما حولها، بما في ذلك الهجمات على المدنيين من قبل قوات الدعم السريع، والتي تهدد بتفاقم الظروف القاسية بالفعل للأشخاص الضعفاء في دارفور.

وشددت سامنثا على أن الولايات المتحدة تحث قيادة القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع على تهدئة الوضع في الفاشر وما حولها والالتزام بالمفاوضات الرامية إلى وقف الأعمال العدائية وإنهاء هذا الصراع والمعاناة الهائلة للشعب السوداني.

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *