منوعات

الحرف اليدوية التي تشتهر في بلادي

هناك العديد من الحرف المشهورة في بلدي. تمتلك المملكة العربية السعودية العديد من الحرف التقليدية التي عرفت على نطاق واسع منذ القدم، كما شهدت تطوراً كبيراً في الفترة الحالية نتيجة التطور العلمي والتكنولوجي الذي بزغ عليه العصر، بالإضافة إلى الاهتمام فهي قادرة على تزويد الحرفيين بكل ما يحتاجونه لتقديم أفضل المنتجات، لذلك سنشرح هذه الحرف بشيء من التفصيل من خلال موقع في الموجز.

الحرف المشهورة في بلدي

تشتهر المملكة العربية السعودية بصناعاتها الحرفية المتعددة منذ القدم وحتى يومنا هذا، حيث تعمل المملكة بشكل مستمر على تشجيع الحرفيين حتى لا تختفي هذه الحرف. ولذلك سنشرحها بالتفصيل في النقاط التالية:

1 حرفة تصميم الزيزفون

عندما أتحدث عن الحرف المشهورة في بلدي لا بد أن أذكر هذه الحرفة التي تعتبر من أشهر الحرف في المملكة العربية السعودية لأنها تتخصص في صناعة الملابس والعبايات التي لا تستطيع المرأة السعودية العيش بدونها، وتنتشر هذه الحرفة في منطقة تعرف بالأحساء.

2 صياغة

ولا يمكن الاستغناء عن هذه الحرفة، فهي تعتبر أساس الحرف الأخرى، ولذلك تعرف بالحرفة الأم، حيث تنتج الأدوات التي تستخدم في الأعمال التجارية والزراعية. كما يقوم الحدادون بصناعة الأسلحة والدروع والمشغولات الحديدية، وأبرزها السيوف.

3 حرفة بناء السفن والقوارب

وتعرف هذه المهنة في المملكة العربية السعودية بالقلافة، ومن يعمل في هذه التجارة يعرف بالقلاف، وهي منتشرة بشكل خاص في المدن الساحلية. يستخدم الحرفيون المسامير والأخشاب والمواد الحافظة في صناعة السفن، مع العلم أن هناك أكثر من نوع من السفن، وسنوضح ذلك بمزيد من التفصيل أدناه.

  • السفن الشراعية: هذه السفن كبيرة الحجم وتتكون من طابقين. وتستخدم هذه السفن في الرحلات البحرية ويتم تصنيعها على نطاق واسع في مدينة جدة.
  • سفن الجروي: تستخدم هذه السفن لصيد الأسماك وتتكون من سطح واحد فقط، ولكن يوجد بداخلها العديد من المقصورات التي توضع فيها أدوات ومعدات الصيد.
  • مراكب الحوري: تستخدم هذه المراكب في أنشطة الصيد التي لا تذهب بعيداً عن الشاطئ.

4 السفن الشراعية

تعتبر هذه الحرفة من الحرف التقليدية القديمة الموجودة في المملكة العربية السعودية، حيث يصنع الحرفي الأشرعة، وتعرف باسم الشراع المشترك. إلا أن هذه الحرفة تحتاج إلى أن يكون الحرفي ماهراً جداً، لأن أطوال الأشرعة يتم حسابها بطريقة محددة بحيث تتوافق مع أنواع السفن المختلفة ويتم استبعاد أي خطأ في الطول، مما يجعل الأشرعة غير مناسبة تماماً للسفن .

5 حرفة عصر الزيوت

وتعد عصر الزيت من الحرف التي تشتهر بها بلادي، حيث يتم استخراج الزيت من السمسم والزيتون. وفي الماضي كانت تستخدم الحمير والجمال لتشغيل هذه المطابع، أما اليوم فتستخدم الآلات والمعدات الحديثة.

6 النجارة

كانت النجارة في المملكة العربية السعودية في البداية يدوية وتقليدية للغاية، حيث كان النجار يعمل على صناعة الطاولات وحوامل الأدوات الزراعية وأسقف المنازل بالخشب الذي يتم الحصول عليه من جذوع النخيل وأشجار الأثل مقابل مبلغ من المال.

7 حرفة استخراج الملح

يعد استخراج الملح من الحرف المشهورة في بلدي. تعتبر هذه الحرفة سهلة للغاية مقارنة بالحرف الأخرى حيث أنها لا تحتاج إلى تعلم أي مهارة حيث يقوم السكان بجمع الملح من قرى الملح ومن ثم العمل على تجفيفه في قرى الملح. أحواض كبيرة، نقوم بتعبئتها بطريقة معينة ومن ثم بيعها وسط الصحراء.

8 حرفة الحياكة

ويصنع العاملون في هذه الحرفة الخيام والبسط والشرفات من الصوف السميك الذي يأتي من الأغنام والماعز. ونلاحظ أن الناس في الصحراء بشكل خاص يقدرون قيمة الأغنام والماعز، لأنهم يحصلون منها على اللحوم والحليب، وكذلك الصوف، وهو سميك وبالتالي يعمل بمثابة عازل طبيعي.

9 حرفة استخراج اللؤلؤ

تعتمد هذه الحرفة بشكل رئيسي على الغوص، حيث كان يتم ربط حبل إلى حجر في السفينة، ومن ثم ينزل الغواص إلى البحر ويمسك بهذا الحبل، وفي أي وقت يشعر أنه لا يستطيع حمله، يقوم بسحب الحبل. ضيق حتى سحبه أصدقاؤه إلى الأعلى. في البداية اعتمد الناس على هذه الطريقة.

ولم يتم تحديد أجر محدد لهذا العمل، حيث تم تقسيم قيمة اللؤلؤ المستخرج بشكل ما بين العمال ومالك السفينة. وقد مارس هذه الحرفة في البداية سكان المناطق الساحلية، وخاصة منطقة نجد، ثم عمل عليها سكان المناطق الداخلية أيضًا.

10 حرفة دباغة الجلود

وتشتهر هذه الحرفة عند النساء أكثر منها عند الرجال لأنه يتم جلب جلود الحيوانات من الصحراء حيث تدبغ جلود الإبل ثم جلود الأغنام وأخيرا جلود البقر. ويدخل في هذه الحرفة بعض النباتات، منها قشور الرمان، والتمر، والقنفذيات، والطرفاء.

11 حرفة صنع حبوب البن

تعتبر هذه الحرفة من الحرف المشهورة في بلدي حيث أن إبريق القهوة مصنوع من النحاس المستورد من الهند. وتميز إبريق القهوة ببساطته الشديدة، وانتشرت هذه الحرفة في مكة والأحساء والمدينة المنورة، علماً أن إبريق القهوة ذو جودة عالية وتم استيراده من اليمن قديماً.

12 حرفة صناعة الخرز

اشتهرت المملكة العربية السعودية بصناعة المسبحة منذ القدم، حيث يُستخدم في صناعتها اليسر المستخرج من البحر. واليسر هو خشب أسود يقسم إلى قطع صغيرة ثم يوضع في الماء حتى لا يتفتت ويمكن تطعيمه بالفضة أو الرصاص.

13 حرفة صناعة الخوص

تنتشر هذه الحرفة على نطاق واسع في المناطق الشرقية من المملكة العربية السعودية، حيث يستخدم سعف النخيل في صنع أعداد كبيرة من السجاد والحصير والمراوح اليدوية المستخدمة للتهوية في الصيف، والمكانس المستخدمة لتنظيف الأرضيات، ونرى منتجات هذه الحرفة تملأ الأسواق في المملكة العربية السعودية.

14 الفخار

تعتبر حرفة صناعة الفخار من الحرف المشهورة في بلادي لأنها منتشرة في العديد من مدن المملكة العربية السعودية، والفرق الوحيد بينهما يعود إلى المواد المستخدمة في صناعة الفخار، حيث أنها يُصنع من الطين الأحمر في منطقة جازان، وهناك نوع آخر يُصنع من الصخور الكريستالية، ومن أهم منتجات الفخار: أغطية الشيشة، وأباريق الماء، والمزهريات، وأواني القهوة، والمباخر، وفناجين الشاي، والمصابيح.

15 حرفة صناعة الكاراجير وشباك الصيد

وتنتشر هذه الحرفة على نطاق واسع في المناطق الساحلية للمملكة العربية السعودية، حيث تصنع الشباك من الأسلاك وتستخدم الأسلاك المعدنية في صناعة الكراجير. يتخذ Garagir شكل قفص نصف دائري يتم فيه جمع الأسماك البحرية بعد ذلك مباشرة. يتم القبض عليهم.

16 حرفة صناعة المجوهرات

صناعة المجوهرات هي إحدى الصناعات التقليدية المنتشرة في منطقة الأحساء ونجد بالمملكة العربية السعودية، حيث يتم صناعة المجوهرات الذهبية والفضية، ولكن في البداية كانت التجارة مقتصرة على الفضة أكثر من الذهب، لأنها وتم الحصول على الفضة عن طريق صهر الريال الفرنسي، وبعدها تم استيراد الفضة من الهند، وبعدها اشتهرت المجوهرات الذهبية.

17 أعمال الرسم

يقوم كل من يعمل في هذه الحرفة بصبغ الجلود المستخدمة في صناعة الأحذية، كما يقوم بصبغ الأقمشة المستخدمة في صناعة الملابس النسائية، ويتم استخراج الألوان المستخدمة فيها على النحو التالي:

  • اللون البني والأحمر يستخرج من قشور الرمان.
  • اللون الأسود يستخرج من الحديد الممزوج بقشور الرمان.
  • ويستخرج اللون الأصفر من الزعفران والعصفر.
  • يتم استخراج اللون الأخضر من أوراق الحناء.

18 حرفة صناعة الخرز

تستخدم هذه الحرفة جلود الإبل والغنم والبقر الطبيعية الأصلية، بشرط أن تكون مدبوغة، في صناعة الأحذية المناسبة للرجال والنساء. وكانت تعرف هذه الحرفة قديما باسم النجدية أو الدرجات أو الزبيرية، وذلك حسب المنطقة التي تصنع فيها الأحذية.

كيفية تطوير المملكة العربية السعودية للحرف اليدوية

وفي ظل التعرف على الحرف المشهورة في بلدي، يجب أن ندرك أن المملكة العربية السعودية تعمل على تطوير صناعاتها التقليدية من خلال القيام بأشياء مختلفة تحفز من يتقنها على تطوير الحرفة. وهذه الأمور بمزيد من التفصيل في النقاط التالية:

  • وتمنح جائزة عكاظ لمن يبدع في حرف معينة، أي ينتج شيئًا لا مثيل له، تحت إشراف هيئة الآثار والبرنامج الوطني في المملكة العربية السعودية.
  • فتح العديد من الأسواق المتخصصة في بيع المنتجات الحرفية المختلفة، حيث يلعب ذلك دوراً في تشجيع الناس على الإنتاج، كما يوفر عليهم القيام بالأنشطة التسويقية التي تتطلب جهداً ومالاً.
  • ينظم البرنامج الوطني في المملكة العربية السعودية العديد من المسابقات للحرفيين، لمساعدتهم على إخراج أفضل ما في أنفسهم.

تعتبر الحرف اليدوية من الحرف التي ركزت عليها المملكة العربية السعودية في الآونة الأخيرة أملاً في الحصول على منتجات عالية الجودة تنافس الأسواق الأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *