اخبار مصر

«بقى ينافس سعر الدولار».. كيف سخر مصريون من ارتفاع البصل؟


11:51 م


الأربعاء 20 سبتمبر 2023

خلال اجتماعه اليوم، وافق مجلس الوزراء، على إيقاف تصدير البصل لمدة 3 أشهر، تنتهي بنهاية العام الجاري، وذلك لضبط أسعاره في الأسواق، بحسب بيان رسمي. لاقى الأمر ترحيبا على مواقع التواصل الاجتماعي، أملا في أن يسهم الأمر في ضبط أسعاره التي صارت تلامس الـ30 جنيها، في حين أن متحدث وزارة الزراعة قال في تصريحات إن الوزارة ستتخذ إجراءات مماثلة مع سلع أخرى بوقف تصديرها في حالة وجود ممارسة احتكارية، أو تلاعب في الأسعار.

ويلقي مسؤولون سبب المشكلة على عاتق تجار ومزارعين محتكرين للمحصول خلال الفترة الأخيرة، بهدف تعطيش السوق وفرض أسعار مبالغة لتحقيق مكاسب كبيرة، بحسب تصريح لعلي عبد المحسن، رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية بوزارة الزراعة، في تصريح متلفز، قال فيه إن الأسعار ارتفعت نتيجة للتخزين، وضخ التجار كميات صغيرة لتعطيش السوق. في حين صرح حاتم نجيب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية بأن على الدولة أن تضرب بيد من حديد على يد المحتكرين.

لكن وبعيدا عن التصريحات الرسمية وغيرها، فإن قطاعا كبيرا من المواطنين تناولوا الازمة بشكل ساخر على مواقع التواصل الاجتماعي، إلى الحد الذي باتت هناك معه بورصة يومية لسعر البصل، عبر منشورات يدونها البعض، وسط تساؤلات «ما سعر البصل لديك اليوم؟»

وتأتي الإجابات ساخرة، ما بين متمن أن لو تاجر في البصل منذ فترة، لتحقيق مكسب كبير، وبين مندهش لما يحدث، رابطا بين الأمر وأزمة السجائر، ثم تدخل الطماطم على خط السخرية، من قبيل منشورات «زمان كان الـ4 بـ10 دلوقتي الـ4 كيلو بـ100.. هي الأرقام دي بجد؟».

وكان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، قد أشار في بيان له إلى ارتفاع أسعار الطعام والمشروبات على أساس سنوي بنسبة 71.9% إضافة إلى زيادات أخرى، يقول عنها مواطنون إنها تثقل كوالهم، ولا مفر منها «البصل بيدخل في السلطة وفي الوجبات الرئيسية، زي الطماطم والخضروات التانية، فمفيش بديل عنه، ولو الموضوع احتكار تجار فنتمنى يبقى في شد عليهم» قالتها هدى محمود، الأم لـ3 أطفال.

تتشكي هدى من ارتفاع أسعار المواد الغذائية، لكنها لا تملك أمام الأمر سوى تدبير شؤون منزلها بأقل الإمكانيات المتاحة لها، فتعمد إلى وجبات دون غيرها، أو تقلل من استهلاك سلعة على حساب أخرى، أو تبحث عن بديل مناسب «في سلع كده بتيجي في وقت وتقوم ترتفع بشكل كبير وبعدها تنزل، ومحدش بيبقى فاهم ليه، أتمنى الفترة الجاية الأسعار تبقى حنينة شوية».

على منصة «إكس» علق كثيرون بأن البصل بات ينافس سعر الدولار، إذ يصل السعر الرسمي للدولار الآن نحو 31 جنيها، في حينه أنه يتجاوز ذلك في السوق السوداء «إحنا خلاص بقينا نراقب سعر البصل يوميا بدل الدولار، ودخلنا على الطماطم، ولسه مش عارفين إيه تاني» كتبها سعد محمود على منصة «إكس» فيما كانت هناك تعليقات أخرى مشابهة، في فلك «البصل من غير تقطيع خلانا نعيط بجد».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *