اخبار السودان

تحذير أممي من خطورة استمرار القتال بالسودان: «الثمن سيكون باهظاً»

تحذير نائبة الممثل الأممي الخاص ومنسقة الشؤون الإنسانية للسودان، ترافق مع دعوتها العالم للوقوف مع الشعب السوداني وتكثيف الجهود لمنع فقد المزيد من الأرواح ومن أجل إنهاء المعاناة.

الخرطوم: التغيير

حذرت مسؤولة أممية، من خطورة استمرار القتال في السودان، وأكدت أن الثمن سيكون باهظاً.

ولم يكن هذا التحذير الأممي هو الأول بشأن النزاع في البلاد، إذ ظل مسؤولون أمميون يحذرون باستمرار من أن النزاع في السودان وما خلفه من جوع ومرض ونزوح يهدد بإغراق البلاد بأكملها، فضلاً عن تهديده السلم والأمن في المنطقة.

وانزلق السودان في 15 ابريل الماضي إلى حرب ضروس بين قوات الجيش ومليشيا الدعم السريع بالعاصمة الخرطوم ومدن أخرى، خلفت آثاراً إنسانية كارثية، وأودت بحياة 7500 شخص على الأقل، كما تسبّب الصراع في نزوح أكثر من خمسة ملايين شخص إلى مناطق أخرى داخل السودان أو إلى دول الجوار.

وقالت نائبة الممثل الأممي الخاص، منسقة الشؤون الإنسانية للسودان كليمنتاين نكويتا سالامي، إن الحرب الضارية المستمرة منذ أشهر خلفت ثمناً باهظاً على البلاد.

وأضافت في تغريدة على منصة إكس “تويتر سابقاً”، اليوم الثلاثاء، أنها ستطلع غداً الأربعاء الدول الأعضاء ووسائل الإعلام في جنيف على الأزمة الإنسانية المتفاقمة في البلاد.

ودعت سالامي العالم إلى الوقوف مع الشعب السوداني وتكثيف الجهود لمنع فقد المزيد من الأرواح ومن أجل إنهاء المعاناة.

وكان مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، كشف أمس أن متوسط النزوح في السودان بلغ مليون شخص شهرياً منذ أبريل الماضي، وكشف أن 90% من 1500 تدخل جراحي في أحد مستشفيات الخرطوم كانت لعلاج جروح الطلقات النارية والانفجارات، ونوه إلى تفشي الكوليرا والإسهال المائي الحاد بمدينة القضارف شرقي البلاد.

يذكر أن صندوق الأمم المتحدة لمواجهة الطوارئ والصندوق القُطري المشترك خصصا 167 مليون دولار منذ اندلاع الحرب لتقديم المساعدات المنقذة للحياة إلى ملايين الأشخاص في السودان ودول الجوار.

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *