اخبار المغرب

“سجن الأوداية” يستقبل متهما بالنصب على مكتري السيارات

قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بيوم الخميس نستهلها من “المساء” التي أفادت أن النيابة العامة بمراكش أمرت بإيداع متهم بالنصب على مجموعة من مكتري السيارات سجن الأوداية، وذلك بعد توقيفه من طرف مصالح الشرطة القضائية بمراكش بمنطقة أبواب جليز، بعد تقاطر الشكايات في حقه.

وأشارت إلى أن المتهم كان يقدم نفسه كصاحب وكالة لكراء السيارات وتمكن من السطو على مبالغ مالية مهمة.

وجاء ضمن مواد ذات الصحيفة تفاصيل جريمة قتل وحرق جثة بائع مواد فلاحية بضواحي مكناس، إذ كشفت التحريات والأبحاث أن المشتبه فيهم في هذه القضية ليسوا سوى ثلاثة أشخاص كانت تربطهم بالضحية علاقة عمل، حيث تم توقيف اثنين من المشتبه فيهم .

وحسب “المساء” فإن المعطيات الأولية تفيد بأن تنفيذ هذه الجريمة تمت بهدف السرقة، على اعتبار أن المشتبه فيهم كانوا على اطلاع يومي بالمداخيل التي كان يجنيها الضحية قيد حياته من وراء أنشطته التجارية.

وإلى “الأحداث المغربية” التي أشارت إلى تنظيم مجموعة من الحملات التحسيسية وتوزيع عدة طبية وغذائية (Kit BABYBOX)، لفائدة الأمهات اللائي يلدن في المراكز الصحية المستوى الثاني ودور الولادة والأمومة، في إطار برنامج صحة الأم والطفل خاصة الذي يتعلق بتشجيع المرأة الحامل للولادة في المؤسسات التابعة لمندوبية الصحة والحماية الاجتماعية بأزيلال، وكذلك بدور الأمومة، وفي إطار الشراكة بين هذه المندوبية وجمعية تايمات للصحة والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والجمعيات المسيرة لدور الأمومة.

ونشرت ذات أن مكتب الإحصاء البلجيكي كشف أن 4756 مهاجرا مغربيا بدولة بلجيكا حصلوا على الجنسية البلجيكية خلال عام 2022 مواصلين بذلك تصدر قائمة الأجانب الحاصلين على جنسية هذا البلد الأوروبي، مسجلين زيادة بـ 1469 مقارنة بعدد المتجنسين المغاربة خلال عام 2021، البالغ عددهم آنذاك 3287، حيث يلي المغاربة بخصوص عدد الحاصلين الجدد على الجنسية البلجيكية مواطنو سوريا ورومانيا العضو في الاتحاد الأوروبي وأفغانستان ثم العراق، إلى جانب مواطني دول أوروبية كإيطاليا وبولندا وهولندا وفرنسا.

“الأحداث المغربية” نشرت كذلك، أن فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب تقدم بمقترح قانون، يقضي بإحداث وكالة وطنية لتوزيع المنتجات الغذائية، وإعادة تنظيم سلاسل الإنتاج وتقنين دور الوسطاء ومحاربة الاحتكار بأسواق الجملة، ووضع آلية مبتكرة ومندمجة لتسويق المنتجات الفلاحية، وتأطيرها تشريعيا للحد من غلائها، في أفق اعتماد سياسة عمومية جديدة تنصب على تأهيل وتنمية أسواق الجملة، وذلك من أجل تجاوز اختلالات الأسواق وتدبير المخزون الوطني.

وإلى “بيان اليوم” التي ورد بها أن جمعية تلاسمطان للبيئة والتنمية والمنظمة غير الحكومية الاسبانية”عايدة” أطلقت عرض دراسة حول التأثير الاجتماعي والاقتصادي لجائحة كوفيد 19 على المرأة القروية بإقليم شفشاون.

ووفق ذات المنبر فإن الجانبين نظما، في إطار إحياء اليوم العالمي للمرأة، لقاء لاستعراض أهم محاور الدراسة الرامية إلى تقديم تحليل سوسيو ـ اقتصادي لجائحة كوفيد على النساء القرويات، لاسيما النشيطات ضمن التعاونيات ووحدات الاقتصاد الاجتماعي والتضامني. وتندرج الدراسة، التي ستعرض نتائجها الأولية قريبا، في إطار تنفيذ مشروع التعاون بين الجانبين، والممول من جماعة مدريد، حول “تعزيز المساواة بين الجنسين من خلال تقوية قدرات التعاونيات النسائية بإقليم شفشاون.

تورد ذات أن تقريرا صادرا عن منظمة الصحة العالمية بأن تنفيذ سياسات للحد من الاستهلاك المفرط للملح قد ينقذ نحو سبعة ملايين شخص عبر العالم بحلول العام 2030.

وأظهر التقرير أن العالم ليس على المسار الصحيح لتحقيق هدفه المتمثل في خفض تناول هذه المادة بنسبة 30 في المائة بحلول العام 2025.

من جهتها نشرت “العلم” أن مولاي حمدي ولد الرشيد، رئيس جماعة العيون أشرف على انطلاق حصص تعليم السباحة المجانية بالمسبح البلدي المسيرة، بحضور السيد زكرياء المراحي، عضو المجلس الجماعي للعيون، المسؤول عن القطاع الرياضي والثفاقي بجماعة العيون، والسيدة إلهام افوزار، رئيسة عصبة العيون، والسيد ابراهيم احميميد مدير المركب الرياضي الوفاق، إلى جانب مدربي مسابح جماعة العيون، بالإضافة إلى رجالات الصحافة والإعلام.

وتورد ذات أن فرقة التحقيق الخاصة التابعة للقيادة الجهوية للدرك الملكي بمدينة طنجة، أبحاثها وتحرياتها لكشف ملابسات تمكن شاب من التسلل إلى داخل عنبر خاص بشحن الحقائب والأمتعة بطائرة تابعة لشركة “ريان أير” الجوية والوصول إلى مطار العاصمة البريطانية لندن.

ووفق “العلم” فإن مصالح الدرك بطنجة تعكف حاليا على التحقيق في الطريقة التي تسلل بها الشاب عبر سياج المطار نحو مدرج المطار وفي اتجاه الطائرة التي كانت تستعد للإقلاع من مطار طنجة ابن بطوطة الدولي، كما تجري أبحاثها وتحرياتها لمعرفة مدى ضلوع أشخاص أو عاملين وتواطئهم في تسهيل عملية التسلل من عدمها.

المصدر: هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *