اخبار الإمارات

خلال ملتقى الاتحادات العربية .. ضرار الفلاسي يستعرض ريادة الإمارات في عالم الذكاء الاصطناعي

مسقط في 30 يوليو/ وام/ استعرض سعادة ضرار بالهول الفلاسي عضو المجلس الوطني الاتحادي، المدير التنفيذي لمؤسسة وطني الإمارات، تجربة دولة الإمارات في عالم الذكاء الإصطناعي والإنجازات النوعية التي حققتها الدولة بهذا المجال في ظل التوجيهات الحكيمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”.

جاء ذلك في كلمة لسعادته خلال فعاليات الدورة السابعة لملتقى الاتحادات العربية النوعية المتخصصة المقامة حاليا في ولاية صلالة بسلطنة عُمان تحت رعاية معالي أحمد أبوالغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية وبحضور سعادة الوزير المفوض محمد خير عبد القادر مدير إدارة المنظمات والاتحادات العربية بجامعة الدول العربية وسعادة أحمد الجروان رئيس المكتب التنفيذي للملتقى، وبمشاركة ممثلي الاتحادات العربية أعضاء المكتب التنفيذي للملتقى .

وتحت عنوان “مسيرة ريادة دولة الإمارات في عالم الذكاء الاصطناعي استهل سعادة ضرار بالهول الفلاسي عرضه التقديمي بإضاءة على استخدامات الذكاء الإصطناعي وأثره الاقتصادي وأهميته في تطوير مختلف القطاعات الحيوية ومنها قطاع الرعاية الصحية والتعليم والخدمات اللوجستية .

وحول رحلة دولة الإمارات مع الذكاء الإصطناعي فقد أكد سعادته أنها ليست جديدة .. وقال : ” إن دولة الإمارات بتوجيهات القيادة الرشيدة كانت سباقة في توفير بنية تحتية مستقبلية لتحسين أسلوب الحياة ولسعادة الناس مما جعل الإمارات من الدول الأكثر استعدادا للمتغيرات التكنولوجية، فكانت البداية عام 1999 مع إنشاء مدينة دبي للإنترنت ثم إطلاق الحكومة الإلكترونية عام 2004 إلى أن أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، عام 2013 إطلاق مبادرة “الحكومة الذكية” لتوفير الخدمات الحكومية على مدار الساعة وتحقيق جودة حياة عالية لمواطني دولة الإمارات والمقيمين على أرضها، وفقاً لرؤية الإمارات 2021.
وعن السبق والريادة والإنجازات الفارقة التي حققتها دولة الإمارات في مواكبة التحول العالمي إلى التقنيات الرقمية وعالم الذكاء الإصطناعي أشار سعادته إلى أن دولة الإمارات عام 2017 إبان إطلاقها «مئوية الإمارات 2071» أعلنت عن تعيين أول وزير للذكاء الإصطناعي في العالم، ومن ثم عام 2019 تم الإعلان عن إطلاق “إستراتيجية الإمارات الوطنية للذكاء الاصطناعي 2031″، واليوم بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” تتسارع الخطى والإنجازات الوطنية بمبادرات ومشاريع متطورة تؤكد أن دولة الإمارات ماضية قدماً لتحقيق رؤيتها وتطلعات شعبها من خلال مشاريع وخطط التحول الرقمي وتبّني التطبيقات الذكية في مختلف القطاعات الاقتصادية والمجتمعية وتفاصيل الحياة اليومية، مما جعلها اليوم وجهة دولية مفضلة عالمياً للعيش والعمل، ومقصداً لكل الباحثين عن بيئة متكاملة متطورة ذكية.
كما قدم سعادته دعوة إلى الدول العربية ضمن منظومة العمل العربي المشترك إلى الاستفادة من التجربة الإمارات في عالم الذكاء الإصطناعي وتذليل التحديات التي تواجه التحول الذكي والرقمي واستخدامات الذكاء الإصطناعي في مختلف القطاعات.
من جهته أشاد سعادة الوزير المفوض محمد خير عبد القادر مدير إدارة المنظمات والاتحادات العربية بجامعة الدول العربية بالنجاحات التي حققتها دولة الإمارات العربية المتحدة في ريادة عالم الذكاء الإصطناعي وأثنى على دعوة سعادة ضرار بالهول للدول العربية إلى الاستفادة من التجربة الإماراتية في هذا المضمار كونها تجربة ملهمة ونموذجا حقيقيا لأهمية مواكبة التطور التكنولوجي العالمي بما يخدم التنمية والاقتصاد والمجتمع ومستقبل أجيالنا القادمة.
جدير بالذكر أن الدورة السابعة لملتقى الاتحادات العربية النوعية المتخصصة انطلقت أمس السبت 29 يوليو وتستمر لغاية 1 أغسطس 2023 بولاية صلالة في سلطنة عُمان .

أحمد البوتلي

المصدر: وكالة انباء الامارات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *