اخبار

أبرز اهتمامات صحف الكويت الصادرة اليوم

السيسي من أنغولا: أهمية التوصل لاتفاق ملزم بشأن سدّ النهضة
الكرملين: بوتين بحث مع ولي العهد السعودي استقرار أسواق الطاقة العالمية
بلينكن: دول الخليج هي جوهر رؤيتنا لشرق أوسط أكثر استقرارًا
السعودية: اجتماع وزراء خارجية دول الخليج وأمريكا بحث قضايا سياسية وأمنية عدة
ماكرون يعين وزير خارجيته السابق موفدا خاصا إلى لبنان

 

سلطت الصحف الكويتية الصادرة، صباح اليوم الخميس، الضوء على عدد واسع من الأخبار والموضوعات الهامة التي تتعلق بالشأنين الإقليمي والدولي، فيما ركزت بشكل موسع على الشأن المصري.

ونقلت صحيفة “الأنباء” عن الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأنغولي جواو لورانكو، عقب مباحثاتهما أمس في لواندا، إن هناك أهمية للتوصل إلى اتفاق ملزم بشأن سد النهضة، مضيفًا: “الماء في إثيوبيا هو مورد مهم، ولكن في مصر هو المورد الوحيد للمصريين.. والكثير من الأشقاء في أنغولا لا يدركون أن 90% من مصر صحراء، وأن الجزء المعمور من مصر هو فقط المحيط بنهر النيل، وهو الصالح للزراعة”.

وأضاف الرئيس السيسي: ” الصراع في السودان أثر على مصر بشكل كبير، حيث إنه خلال الـ 8 أسابيع الماضية نزح حوالي 200 ألف سوداني إلى الحدود المصرية، لذلك لابد من استعادة الأمن والسلام في القارة الأفريقية، وعلينا أن نعمل معا من أجل إنهاء الصراعات”.

على الصعيد الإقليمي والعربي، قالت “الوطن” إن الكرملين أعلن مساء أمس، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بحث مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، خلال اتصال هاتفي، سبل استقرار أسواق الطاقة العالمية. وأكدت الرئاسة الروسية، أن بوتين ومحمد بن سلمان “ثمّنا التعاون في إطار أوبك+، كما بحثا التعاون الاقتصادي، ومشاريع الاستثمار والطاقة”.

ونقلت “القبس” عن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قوله أمام وزراء دول الخليج في العاصمة السعودية الرياض، الأربعاء، إن بلاده لا تزال ملتزمة تجاه شركائها في منطقة الخليج. وقال بلينكن، في مستهلّ الاجتماع حول الشراكة الإستراتيجية بين الخليج وواشنطن، إن “الولايات المتحدة موجودة في هذه المنطقة لتقول إننا لا نزال منخرطين بعمق في الشراكة معكم جميعًا”.

وأشار أن دول “مجلس التعاون الخليجي هي جوهر رؤيتنا لشرق أوسط أكثر استقرارًا وأمانًا وازدهارًا”.

وقالت “الراي” إن وزارة الخارجية السعودية، مساء الأربعاء، إن الاجتماع الوزاري المشترك للشراكة الإستراتيجية بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة الأمريكية “بحث قضايا سياسية وأمنية عدة”. وأكدت الوزارة أن الوزراء المشاركين في الاجتماع الذي عقد في مقر الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي في الرياض “بحثوا أوجه تعزيز العمل الخليجي المشترك وسبل تطويره في مختلف المجالات، بالإضافة إلى مناقشة تكثيف العمل الخليجي الأمريكي، والتنسيق المشترك في العديد من القضايا الإقليمية والدولية”.

وذكرت “الجريدة” أن قوات كبيرة من الجيش الإسرائيلي اقتحمت مدينة رام الله من عدة محاور، تمهيداً لهدم منزل الأسير إسلام فروخ، منفذ عملية تفجيري القدس المزدوج، الذي أسفر عن مقتل إسرائيليين اثنين.

وأشارت “الوطن” إلى أن قصر الإليزيه أعلن أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سمّى وزير الخارجية السابق “جان-إيف لودريان” موفدًا خاصًا إلى لبنان، في محاولة جديدة لإنهاء الأزمة السياسية في هذا البلد.

دوليًا، نقلت “الراي” عن  الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قوله إن على منظمات الإغاثة الدولية أن تتخذ إجراءات فورية لمواجهة تداعيات تدمير سد يُستخدم في توليد الطاقة الكهرومائية في أوكرانيا، مضيفا أن أي منظمة لا تقدم المساعدة على الأرض فهي ببساطة لا تتمتع بالكفاءة.

وذكرت “الأنباء” أن النيابة العامة الفيدرالية أبلغت وكلاء الدفاع عن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، أن موكلهم موضع تحقيق بشأن الطريقة التي تعامل بها مع وثائق سرية بعد مغادرته البيت الأبيض، في خطوة تمهّد لإمكان توجيه اتّهام إليه،

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *