اخبار السودان

المعلمون: حلّ العيد ولم نتسلم رواتبنا ووزير المالية لا يكترث للأمر

بورتسودان: الراكوبة

قالت لجنة المعلمين السودانيين، إنه مع قدوم عيد الفطر المبارك، لم يتسلم غالب المعلمين في الولايات رواتبهم منذ شهور، “ووزير المالية لا يأبه للأمر، وكأن ما يحدث لا يعنيه”.

ويعاني العاملون في القطاعين الحكومي والخاص من توقف صرف مرتباتهم أو تقليصها بسبب تحويل ميزانية الدولة للحرب.

وتوقفت منذ الدراسة في عموم البلاد منذ اندلاع القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منتصف أبريل الماضي مع محاولة بعض الولايات استئنافها.

وأضافت لجنة المعلمين السودانيين في بيان بمناسبة العيد تلقته ‘الراكوبة”: “ولاة الولايات يخفون خيباتهم خلف الحرب، وما دروا ان  الكوارث الناجمة بسبب حجب المرتبات وتوقف الخدمات لا تقل بشاعة عن كوارث الحرب”.

وعبرت اللجنة عن مشاطرتها الأحزان في كل من فقدوا ارواحهم وممتلكاتهم وأمنهم بسبب الحرب، مؤكدة أن البلاد تمر بأسوأ كارثة إنسانية، بسبب الحرب التي تطاول امدها، وامتد اثرها لكل شبر فيها.

وتابعت: “حرب انتهكت فيها الأعراض ودمرت مقدرات البلاد والعباد، ونافخو كيرها ما زالوا يؤججونها، وضحاياها من المدنيين في ازدياد”.

وأكدت اللجنة أن الأمر يحتاج إلى خطوات ترغم صناع القرار على تبني سياسات تنصف العاملين، وتلزم سلطة الأمر الواقع بمسؤوليتها التي يمليها عليها تربعها على قمة اتخاذ القرار.

وتشير تقارير للأمم المتحدة الى مواجهة السودانيين لأسوا كارثة إنسانية بسبب الحرب ومواجهة الملايين للمجاعة.

وتقدر جهات دولية ومحلية مقتل أكثر من 14 شخص ونزوح أكثر من 8 ملايين منذ اندلاع الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في 15 أبريل 2023.

المصدر: صحيفة الراكوبة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *