اخر الاخبار

العاهل الأردني يدعو خلال لقاء مع شولتس إلى “وقف فوري ودائم لإطلاق النار” في غزة اليوم 24

دعا العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، خلال استقباله المستشار الألماني أولاف شولتس الأحد، في مدينة العقبة الساحلية (جنوب) إلى “وقف فوري ودائم لإطلاق النار” في قطاع غزة المحاصر والمستمر منذ أكثر من خمسة أشهر.

وقال الديوان الملكي في بيان له، إن الملك عبد الله أكد خلال لقائه شولتس في العقبة (328 كلم جنوب عمان) “ضرورة تحرك المجتمع الدولي بشكل عاجل للتوصل لوقف فوري ودائم لإطلاق النار في القطاع”.

كما اكد على “أهمية تكثيف الجهود لحماية المدنيين، وتوفير المساعدات الإنسانية للقطاع بشكل كاف ومستدام وإيصالها بكل الوسائل الممكنة” محذرا من “الأوضاع الإنسانية المأساوية في غزة، والتي تستدعي جهودا مضاعفة لمنع تفاقمها”.

وباتت المجاعة تهد د معظم سكان القطاع المحاصر والمدم ر، البالغ عددهم 2,4 مليون نسمة، وفق الأمم المتحدة.

كما حذر الملك من خطورة “وقف الدعم المقدم لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، وتداعياته الخطيرة على قطاع غزة والضفة الغربية والأردن”.

وجدد الملك التأكيد على “رفض الأردن لأية محاولات للتهجير القسري للفلسطينيين بالضفة الغربية وغزة، ولمحاولات الفصل بينهما”.

وأكد “ضرورة التصدي للعنف الذي يمارسه المستوطنون المتطرفون بحق الفلسطينيين في الضفة الغربية، والانتهاكات على الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في القدس”.

وبحسب البيان، حذر الجانبان من “خطورة الهجوم الإسرائيلي على رفح، الذي سيفاقم الأزمة الإنسانية في غزة”. كما بحثا في “دور الاتحاد الأوروبي وجهوده في تحقيق السلام”.

ووصل المستشار الألماني إلى المملكة مساء السبت ومن المقرر ان يتوجه الأحد إلى إسرائيل لإجراء محادثات مع الرئيس الإسرائيلي اسحق هرتسوغ ونظيره بنيامين نتانياهو، كما أعلن الناطق باسم المستشار الألماني شتيفن هيبشترايت الجمعة في برلين.

وأكد الناطق “وجودنا بجانب إسرائيل لا يتزعزع لكننا نطالب أيضا باحترام كل مبادئ القانون الدولي”.

وفي إسرائيل، سيحذ ر المستشار مجددا “من أي هجوم إسرائيلي على مدينة رفح” في أقصى جنوب قطاع غزة الحدودية مع مصر، وسيدعو إلى “تعزيز الإمدادات الإنسانية إلى قطاع غزة” وفق هيبشترايت.

وشاركت طائرة عسكرية المانية السبت للمرة الأولى بالقاء مساعدات إنسانية جوا فوق غزة بالاشتراك مع طائرات اردنية واميركية ومصرية. وقال الجيش الأردني في بيان إن طائرة عسكرية ألمانية شاركت الأحد أيضا في إلقاء مساعدات.

وسيكرر المستشار الألماني أيضا دعوته حماس إلى إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين معتبرا أن ذلك من شأنه “فتح الطريق أمام هدنة”.

واندلعت الحرب في غزة إثر هجوم غير مسبوق نفذته حركة حماس التي تسيطر على القطاع، في السابع من تشرين الأول/أكتوبر وأسفر عن مقتل ما لا يقل عن 1160 شخصا، معظمهم من المدنيين، بحسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استنادا إلى بيانات إسرائيلية رسمية.

وتؤكد إسرائيل أن ه ما زال في غزة 130 رهينة، يعتقد أن 32 منهم لقوا مصرعهم، من بين نحو 250 خطفوا في الهجوم.

ردا على هجوم حماس، توعدت إسرائيل بالقضاء على الحركة، وأطلقت حملة عسكرية خلفت دمارا هائلا و31645 قتيلا معظمهم من المدنيين النساء والأطفال، وفق آخر حصيلة لوزارة الصحة في غزة.

(وكالات)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *