اخبار المغرب

توقيع ديوانين بالأمازيغية في الناظور

صور: هسبريس

عبد الكريم هرواش من الناظورالأحد 14 يناير 2024 07:19

احتفالا بالسنة الأمازيغية الجديدة، احتضنت قاعة النّدوات التابعة للكلية متعددة التخصصات بالناظور، السبت، حفل توقيع ديواني “تيسٓكناف نْ وُجنا” و”تْغويّيت ن تالست” للشّاعر الأمازيغي سعيد العبوتي.

واستهلّ الحفل، الذي نظمه ماستر الأدب والثقافة الأمازيغية، بكلمة ألقاها أبو عبد السلام الإدريسي، نائب عميد الكلية المكلف بالشؤون البيداغوجية، أكد خلالها على الأبعاد التي يتضّمنها تنظيم مثل هذه الأنشطة في تسليط الأضواء على المؤلفات والأعمال الأدبية المكتوبة باللغة الأمازيغية.

ودعا الإدريسي طلبة الكلية إلى تناول مختلف الأبحاث التي تقتحم أغوار الثقافة الأمازيغية وما يتعلق بتاريخ التقويم الأمازيغي، مؤكّدا مساهمة هذه الدراسات في استحضار المكون الثقافي وتطوير مجالات البحث العلمي.

وخلال حفل توقيع الديوانين الشعريين قدم الأستاذ جمال الدين الخضيري قراءة نقدية لديوان “تيسٓكناف نْ وُجنا”، فيما قدّم الأستاذ اليماني قسوح قراءته حول ديوان “تْغويّيت ن تالست”. وتناولت القراءتان الجوانب الشكلية من قبيل اللغة والأسلوب والعنوان والغلاف، إلى جانب مضامين الديوانين وأبعادهما.

وفي ختام المناقشة تمت قراءة بعض من قصائد الديوانين من طرف الشاعر سعيد العبوتي، إلى جانب قراءات شعرية أخرى للشاعرين حليم المداني ومحمد بومكوسي على إيقاع نغمات العود من عزف الأستاذ عبد الواحد، قبل أن يتم توزيع الفواكه الجافة على الحاضرين سيرا على منوال تقليد الاحتفال بالسنة الأمازيغية.

وفي تصريحه، قال الشاعر سعيد العبوتي إن “الديوانين الشعريين مساهمة في تعزيز المكتبة الأدبية الأمازيغية، وهما أولى خطوة في هذا المسار”، مشيرًا إلى أن هناك أعمالا أدبية أخرى قيد الطباعة، وأن طلبة ماستر الأدب والثقافة الأمازيغية تولوا الاشتغال عليها بترقينها وتصحيح كتابتها وفق قواعد اللغة الأمازيغية في أفق إخراجها إلى حيز الوجود.

الأدب الأمازيغية الناظور

النشرة الإخبارية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

المصدر: هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *