اخبار المغرب

دعم شهري للفقراء نهاية 2023 .. وهذا سبب غلاء البصل

قال الأمين العام لحزب الاستقلال، نزار بركة، المشارك في حكومة عزيز أخنوش، إن الأسر الفقيرة والمعوزة بالمغرب ستتلقى دعما شهريا قارا ابتداء من نهاية السنة الجارية، مضيفا أن هذا الدعم لن يكون حصرا فقط على الأسر التي لديها أطفال.

بركة الذي كان يتحدث، الأربعاء، في لقاء حزبي بالقصر الكبير، قال إن في إطار ورش الحماية الاجتماعية، سيتم تعميم التعويضات العائلية على الأسر المغربية ابتداء من نهاية 2023، مضيفا أن هذا الدعم رهين بالتسجيل في السجل الوطني للسكان والسجل الاجتماعي الموحد.

وأضاف المسؤول الحكومي، أن هذه العملية (أي التسجيل) هي التي ستحدد الأسرة الفقيرة والتي تستحق الدعم، مبرزا أن الأسر التي لديها أطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، ستتوصل هي الأخرى بالتعويضات العائلية شهريا، ونفس الشيء بالنسبة للعاطلين الذين لديهم أسر، والمسنين.

وشدد وزير التجهيز والماء، أن الهدف من هذه التعويضات العائلية هو أن يكون لدى الأسر الفقيرة والمعوزة دخل قار شهريا، مؤكدا أن الحكومة ستوفر لجميع المواطنين الحد الأدنى من الدخل يساعده على التطورات والصعوبات الحالية والمستقبلية.

في سياق آخر، قال الأمين العام لحزب الاستقلال، إن أسباب غلاء أسعار البصل بالمغرب، راجع إلى الاحتكار، مذكرا بأن أحد المنتجين خزن أطنان من البصل وأحرقها من أجل الإبقاء على ثمنها مرتفعا، مؤكدا أن هذا الشخص تم اعتقاله وهو الآن متابع قضائيا.

وأبرز المتحدث، ان الحكومة لن تسمح بالتلاعب بالقدرة الشرائية للمغاربة، مؤكدا أنها قامت بمجهودات من أجل تخفيض أسعار الخضر، مشيرا إلى أن سعر البصل لازال في 10 دراهم بسبب ضعف انتاج البصل الأحمر، غير أن ثمن البصل الأخضر (الخضارية) منخفض ويباع بـ5 دراهم.

وبخصوص البطاطس، أوضح المسؤول الحكومي أن الإنتاج بدأ في منطقة اللوكوس، وستدخل الأسواق الوطنية قريبا، وهو ما من شأنه أن يخفض من أسعارها، مؤكدا أن الحكومة خصصت 40 مليار درهم لمواجهة الغلاء وحماية القدرة الشرائية للمواطنين.

المصدر: العمق المغربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *