فنون

في عيد ميلاده.. حكاية ضياء عبدالخالق مع الدوبلاج ومستر سلطع في “سبونج بوب”


02:03 م


السبت 12 يونيو 2021

كتب هاني صابر:

يحتفل الفنان ضياء عبدالخالق، غدًا الأحد 13 يونيو، بعيد ميلاده. ونرصد لكم حكايته مع الدوبلاج ومستر سلطع في سبونج بوب في السطور التالية:

قال ضياء عبدالخالق ببرنامج “عيش صباحك”، عن تجربته مع الدوبلاج والأداء الصوتي مع شخصية مستر سلطع في سبونج بوب، أنه يلعب دوبلاج منذ فترة طويلة.

وتابع: “كنت مبسوط إني بعمل حاجة كوميدي، والأداء الصوتي في الدوبلاج يُعد تدريب قوي للممثل غير عادي، وبيفرق معاه في كل شغله.. أنا استمتعت لما كنت بسجل وأنا بتفرج على الشغل لما طلع، وكنت مبسوط أوي”.

وأوضح: “كنت بستخدم في مستر سلطع طبقة مستعارة وصعبة ومجهدة جدًا، وأن أحافظ عليها كان موضوع في غاية الصعوبة، فالدوبلاج مفيد جدا وأعطى لي فرصة تدريب كبيرة جدًا وأفادني في مشواري الفني”.

وأضاف: “صعوبة الأداء الصوتي تكمن في إني ممكن أسجل النهاردة 3 حلقات وبعد كام شهر أرجع أسجل تاني، والصعوبة إني أفتكر نفس (التون) والطبقة فهذا تدريب مهم، وكنت برجع دايمًا لـ (الأوديشن) اللي كنت قايله عشان أفتكر طبقة الصوت مرة تانية، وبحس بالطبقة وأنا بسجل”.

وأنهى حديثه، بأن الدوبلاج ساعده في استخدام طبقة صوت مختلفة في شخصية (فرج) التي قدمها بمسلسل (الفتوة)، مؤكدًا أن الجمهور كان يحس أنه صوت طبيعي، لأنها كانت تتماشى مع الشخصية.

مستر سلطع هو شخصية خيالية في مسلسل الرسوم المتحركة الأمريكي “سبونج بوب”، وقام بأداء صوته في النسخة الإنجليزية الممثل الأمريكي كلانسي براون أما في النسخة العربية فقام بأداءه الفنان ضياء عبدالخالق.

جدير بالذكر أن ضياء عبدالخالق، تخرج في كلية التربية ثم درس بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وبدأ في مسلسل الإمام البخاري عام 1982، مع الفنان أشرف عبدالغفور وأمينة رزق، وعاد مرة أخرى مع فيلم (الحلم القاتل) عام 1991، مع سمير صبري وإيمان، وإخراج مدحت السباعي، لتتوالى أعماله بعد ذلك. ومن أشهر أعماله: “تيتو، أمير الظلام، أم كلثوم، الأبواب المغلقة، خارج على القانون، حسن ومرقص، سلسال الدم، يونس ولد فضة، الجماعة، كلبش 2، الفتوة، الاختيار 2”.

كورونا.. لحظة بلحظة

متعافون اليوم

إجمالي الإصابات

إجمالي الوفيات

إجمالي المتعافين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *