اخبار المغرب

فريق مغربي يفوز بالمركز الثاني في مسابقة عالمية للروبوتيك

فاز فريق “الروبوت لأجل الحياة” Robotics For Life (RFL) من ثانوية التأهيلية 11 يناير بمديرية مولاي يعقوب بالمركز الثاني في مسابقة الروبوتيك العالمية لعام 2023، التي أقيمت في مدينة هيوستن بولاية تكساس الأمريكية بين 19 و22 أبريل الجاري.

وحقق ممثل المغرب إنجازًا مميزًا بعد احتلاله المرتبة الثانية من بين 974 فريقًا ممثلين لـ59 دولة شاركت في النهائيات، وذلك بعد اعتلاء منصة التتويج في مركز مؤتمرات جورج آر براون بمدينة هيوستن حيث جرت المنافسات.

ويأتي هذا الانجاز بعد مشاركة 108 دولة في الإقصائيات التي سبقت المنافسات النهائية.

وتنظم منظمة FIRST الأمريكية هذه البطولة الدولية سنويًا لتنافس التلاميذ من التاسع إعدادي حتى الباكالوريا، وهي معروفة باسم بطولة دوري “فيرست” (FIRST) للروبوت.

وتتضمن المسابقة تصميم وبناء وبرمجة روبوتات بحجم صناعي وبأجزاء قياسية بمساعدة الموجهين، ويتم تقييم الفرق بناءً على جودة تصميم الروبوت واللعب التنافسي وخطط العمل والإبداع والعمل الجماعي.

وتهدف هذه المسابقة إلى إلهام الجيل الصاعد من المبتكرين، وخاصة التلاميذ في المدارس الثانوية، عن طريق تعزيز المهارات المرتبطة بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM).

ويشرف على فريق “الروبوت لأجل الحياة” المغربي الأستاذان عمر بوسلات وعبد الحكيم بلقاضي، حيث شارك الفريق المغربي في هذه المسابقة الدولية للروبوتات بعد حصوله على المرتبة الأولى في المسابقة الوطنية المؤهلة إلى مختلف المنافسات الدولية للروبوتيك التي جرت مؤخرًا بمدينة الدار البيضاء.

وتم تنظيم رحلة الفريق إلى مدينة هيوستن بولاية تكساس بموجب دعم مديرية من مولاي يعقوب والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لفاس مكناس، حيث تم استقبال الفريق المغربي بحفاوة من طرف الجالية المغربية المقيمة بولاية فلوريدا الأمريكية.

المصدر: العمق المغربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *