مقالات

مرض الخرف الجبهي الصدغي موقع المعلومات

يشير مرض الخرف الجبهي الصدغي (FTD) أو التنكس الجبهي الصدغي، إلى مجموعة من الاضطرابات الناجمة عن فقدان الخلايا العصبية التدريجي في الفص الجبهي للدماغ أو الفص الصدغي، وهو نوع غير شائع من الخرف يسبب تدهور السلوك والشخصية أو صعوبة في إنتاج اللغة أو فهمها.


ما هو مرض الخرف الجبهي الصدغي

يعرف الخرف الجبهي الصدغي (FTD)، بأنه مجموعة من الاضطرابات الناتجة عن تلف الخلايا العصبية في الفصوص الأمامية والصدغية للدماغ، وهو ناتج عن تراكم غير طبيعي للبروتينات داخل الدماغ. يمكن أن ينتج عن ذلك العديد من الأعراض، بما في ذلك السلوكيات غير العادية، والمشاكل العاطفية، وصعوبة التواصل، وصعوبة العمل أو المشي.
يعتبر هذا المرض من الأمراض النادرة ويميل إلى الحدوث في سن أصغر من أشكال الخرف الأخرى، إذ أن ما يقرب من 60 ٪ من الأشخاص الذين يعانون منه تتراوح أعمارهم بين 45 إلى 64 عامًا، كما يعد هذا المرض تقدمي مما يعني أن الأعراض تزداد سوءًا بمرور الوقت.

اقرأ أيضًا: ما هو سبب كثرة النسيان


أعراض الخرف الجبهي الصدغي

  • تغيرات في الشخصية والسلوك: وتشمل التصرف بشكل غير لائق أو اندفاعي، والأنانية وعدم التعاطف، وإهمال النظافة الشخصية، والإفراط في تناول الطعام.
  • مشاكل اللغة: التحدث ببطء، أو صعوبة إصدار الأصوات الصحيحة عند نطق كلمة، أو نطق الكلمات بترتيب خاطئ.
  • مشاكل في القدرات العقلية: تشتت الانتباه بسهولة، وعدم القدرة على التخطيط والتنظيم.
  • مشاكل الذاكرة: تحدث في وقت لاحق على عكس الأشكال الأكثر شيوعًا للخرف، مثل مرض الزهايمر.
  • قد تكون هناك أيضًا مشاكل جسدية، مثل الحركات البطيئة أو المتيبسة، وفقدان السيطرة على المثانة أو الأمعاء، وضعف العضلات أو صعوبة البلع.
  • يمكن أن تجعل هذه المشاكل الأنشطة اليومية صعبة بشكل متزايد، وقد لا يتمكن الشخص في النهاية من الاعتناء بنفسه.

ما الذي يسبب مرض الخرف الجبهي الصدغي

يحدث المرض عندما تتدهور الخلايا العصبية، وهي نوع رئيسي من خلايا الدماغ، ويحدث هذا عادةً عندما يكون هناك خلل في كيفية إنتاج الجسم لبعض البروتينات. فجزء أساسي من كيفية عمل البروتينات هو شكلها، لذا لا يمكن لخلاياك استخدام البروتينات عندما لا تكون بالشكل الصحيح، وغالبًا ما لا تستطيع خلاياك تحطيم تلك البروتينات المعيبة والتخلص منها.
مع عدم وجود مكان تذهب إليه، يمكن لهذه البروتينات المشوهة أن تتشابك وتتجمع معًا، بمرور الوقت تتراكم هذه البروتينات المعيبة في الخلايا العصبية وحولها، مما يؤدي إلى إتلاف تلك الخلايا حتى لا تعمل على الإطلاق.
ربط الخبراء البروتينات المشوهة بالخرف الجبهي والحالات المرتبطة بها، مثل مرض بيك، كما تلعب البروتينات غير المطوية أيضًا دورًا في حالات مثل مرض الزهايمر.
تحدث هذه الأعطال البروتينية مع بعض طفرات الحمض النووي، حيث يشبه الحمض النووي كتيب إرشادي للخلايا، ويخبرهم بكيفية القيام بعمل معين، حيث تتبع الخلايا بدقة تعليمات الحمض النووي، لذلك حتى الطفرات الصغيرة يمكن أن تسبب مشاكل.
تسري بعض طفرات الحمض النووي في العائلات، وهذا هو السبب في أن حوالي 40٪ من حالات الخرف تتضمن تاريخًا عائليًا للإصابة بالمرض.


ما هو علاج الخرف الجبهي

حتى الآن، لا يوجد علاج لهذا المرض ولا توجد طريقة لمعالجته بشكل مباشر، ومن المستحيل أيضًا إبطاء تقدم المرض. قد يوصي الطبيب بمعالجة بعض الأعراض، لكن هذا يمكن أن يختلف من حالة إلى أخرى.
إذا تم تشخيص المرض في وقت مبكر يمكن للطبيب وصف بعض الأدوية ومساعدة المريض في الاستعداد والتعامل مع الأعراض. قد تستمر الحالة من ثلاثة إلى 17 عامًا قبل الوفاة، بمتوسط ​​ثماني سنوات بعد التشخيص.|
تم تصميم العلاج للتخفيف من الأعراض أو السلوكيات التي يسببها الخرف الجبهي الصدغي، ولكن لا يوجد علاج لوقف أو عكس تدهور الدماغ الأساسي.

  • مضادات الاكتئاب تسمى مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) قد توفر بعض الراحة من الاكتئاب، وتساعد في تقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام، وفقدان السيطرة على الانفعالات.
    قد يصف الأطباء مضادات الذهان والأدوية التي يمكن أن تخفف من التفكير غير الواقعي للغاية أو غير المنظم مثل: الهلوسة والأوهام والعدوانية.
  • مثبطات الكولينستيراز: وهي فئة الأدوية المستخدمة حاليًا لعلاج أعراض الذاكرة في مرض الزهايمر، تزيد هذه الأدوية مؤقتًا من إمدادات الأسيتيل كولين المرسل للأعصاب الفاشلة، لكن هذا المرض لا يؤثر على الأعصاب في نظام اتصال أستيل كولين.

قد يهمك: ماذا تعرف عن الخرف


 الفرق بين الخرف الجبهي الصدغي والزهايمر

مرض الخرف الجبهي الصدغي

غالبًا ما يتم تشحيص الخرف الجبهي على أنه مرض نفسي أو داء الزهايمر، إلا أنه عادةً ما يحدث في سن أصغر من الزهايمر.
يتم تشخيص معظم الأشخاص الذين يعانون من الخرف في الأربعينيات وأوائل الستينيات من العمر، من ناحية أخرى  يصبح مرض الزهايمر أكثر شيوعًا مع تقدم العمر.
يعتبر فقدان الذاكرة عرضًا أكثر وضوحًا في مرض الزهايمر المبكر منه في وقت مبكر من الخرف الجبهي، على الرغم من أن الخرف المتقدم غالبًا ما يتسبب في فقدان الذاكرة بالإضافة إلى آثاره المميزة على السلوك واللغة.|
غالبًا ما تكون التغيرات السلوكية أول الأعراض الملحوظة في الخرف الجبهي، التغيرات السلوكية شائعة أيضًا مع تقدم مرض الزهايمر، ولكنها تميل إلى الحدوث لاحقًا في المرض.
تعد مشاكل التوجه المكاني، على سبيل المثال، الضياع في أماكن مألوفة، أكثر شيوعًا في الزهايمر منها في الخرف.
مشاكل في الكلام: على الرغم من أن الأشخاص المصابين بالزهايمر قد يواجهون صعوبة في التفكير في الكلمة الصحيحة أو تذكر الأسماء، فإنهم يميلون إلى أن يكون لديهم صعوبة أقل في الفهم عندما يتحدثون أو يفهمون كلام الآخرين أو يقرأون من أولئك الذين يعانون من الخرف.
تعتبر الهلوسة والأوهام شائعة نسبيًا مع تقدم مرض الزهايمر، ولكنها غير شائعة نسبيًا في الخرف.

المراجع

مصدر1
مصدر2
مصدر3

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *