مقالات

ما معنى اليوبيل الماسي

ما معنى اليوبيل الماسي؟، حيث يوجد عدد كبير من الاحتفالات والطقوس الخاصة بكل بلد وحتى بكل منطقة ضمن البلد الواحد، بالإضافة إلى إنه يوجد لكل احتفال عاداته وتقاليده التي يتناقلها الأبناء عن الأجداد، حيث أصبحت الاحتفالات بمثابة تقليد سنوي وبأسلوب وأدوات معينة وترمز لأشياء خاصة بالبلد. دعونا وإياكم من نتعرف على ما معنى اليوبيل الماسي.

ما معنى اليوبيل الماسي

ما معنى اليوبيل الماسي، الجواب: هو احتفال بحدث معين مر عليه 60 سنة في بريطانيا أو 75 سنة في أمريكا أو 100 سنة في دول جنوب قارة آسيا. حيث تختلف المدة التي يطلق عليها اليوبيل الماسي باختلاف البلد، بالإضافة لوجود أنواع كثيرة من اليوبيل والتي أصبحت من أهم التقاليد السنوية التي يتم الاحتفال بها وسط حشد كبير من الناس وبسلوك معين وقوانين لا يمكن الاستغناء عنها.[1]

نبذة عن اليوبيل

يعود أصل كلمة اليوبيل إلى المعجم العبري، حيث تعني بالشكل اللغوي النفخ في البوق، كما كان يستخدم قرون الحيوانات والنفخ فيها أو بالمعنى المجازي بأنه مرور سنوات عديدة على حدث مميز، بالإضافة إلى أنه كان يتم الاحتفال باليوبيل كل نصف قرن بطقوس خاصة، إضافة إلى أنه كان يتم تحرير جميع العبيد الذي يرجع أصلهم إلى العبراني. كما كان يعود الحق لصاحبه وبالأخص الأراضي التي تم سلبها أو المرهونة. ومن الجدير بالذكر بأنه يوجد أنواع عديدة من اليوبيل والتي تختلف فيما بينها بحسب كل بلد.

ما هي سنوات الإحتفال باليوبيل

يوجد الكثير من أنواع اليوبيل التي تختلف باختلاف عدد السنوات أو باختلاف تقاليد الشعب في كل دولة وهي على الشكل التالي:

  • يسمى الحدث الذي مر عليه عام واحد باليوبيل القطني.
  • يسمى الحدث الذي مر عليه عامين باليوبيل القشي.
  • يُسمى الحدث الذي مر عليه 4 أعوام باليوبيل جلدي.
  • يسمى الحدث الذي مر عليه 5 أعوام باليوبيل الخشبي.
  • يسمى الحدث الذي مر عليه 10 أعوام باليوبيل البرونزي.
  • يُسمى الحدث الذي مر عليه 15 عام باليوبيل النحاسي.
  • يسمى الحدث الذي مر عليه 25 عام باليوبيل الفضي.
  • يسمى الحدث الذي مر عليه 30 عام باليوبيل اللؤلؤي.
  • يُسمى الحدث الذي مر عليه 50 عام باليوبيل الذهبي.
  • يسمى الحدث الذي مر عليه 60 عام في بريطانيا و 75 عام في أمريكا و 100 عام في جنوب آسيا باليوبيل الماسي.
  • يطلق على مرور 65 عام على استلام الملكة إليزابيث الثانية العرش باليوبيل البلاتيني.

ما هو اليوبيل الماسي للملكة إليزابيث الثانية

تم الاحتفال في عام 2012 باليوبيل الماسي في بريطانيا، وذلك بمناسبة مرور 60 عام على استلام الملكة إليزابيث الثانية العرش في بريطانيا، حيث تقلدت الملكة إليزابيث الثانية اليوبيل الفضي والذهبي في الأعوام السابقة، كما يتم تقليد العديد من الجوائز الثانوية في مسابقة اليوبيل التي تمت في لندن بوجود العائلة الملكية، بالإضافة إلى إن الملكة تقوم بجولة على جميع دول الكومنولث.

شاهد أيضاً: الاحتفال بمرور 25 عام يسمى ماذا.

ما هو الفرق بين اليوبيل والتتويج

يختلف اليوبيل عن التتويج بكافة النواحي، حيث يعتبر اليوبيل بمثابة احتفال بمرور عدة سنوات على حدث معين ومهم بالنسبة للبلد، على سبيل المثال مرور عدة سنوات على تسليم ملك أو الاحتفال بذكر خاصة على المستوى الوطني، بينما التتويج هو مظهر من مظاهر الاحتفال التي تدل على وجود سيادة جديدة، والتي يتم من خلالها تفعيل بعض الطقوس الخاصة، بالإضافة لوجود قسم ديني. ومن الجدير بالذكر بأنه في العصور السابقة كان يعتقد الناس بأن قوة الملك مساوية لقوة الإله مما كان يستدعي وجود الكثير من الطقوس الدينية.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا عن ما معنى اليوبيل الماسي، والذي حدثنا فيه عن هذا النوع من اليوبيل بشكل مفصل وما يعنيه لكل بلد، بالإضافة للتعريف بأنواع اليوبيل والفرق بين اليوبيل والتتويج، إضافة للتعريف باليوبيل الماسي الخاص بالملكة إليزابيث.

المراجع

  1. ^
    dictionary.com , jubilee , 3/06/2022

المصدر: صوت الاخبار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *