فنون

قبل أيام من حفل توزيع الجوائز.. تعرف علي توقعات الفائزين بأوسكار 2024

كتب مروان الطيب:

أيام قليلة تفصلنا عن حفل توزيع جوائز الأوسكار في دورته الـ 96 المقرر إقامته يوم الأحد 11 مارس الجاري بمسرح دولبي في مدينة لوس أنجلوس الأمريكية وسط منافسة شرسة لعدد من أهم الأعمال السينمائية التي تم عرضها طوال عام 2023 وحقق نجاحًا سواء جماهيريًا أو نقديًا وشارك العديد منها بالعديد من المحافل السينمائية العالمية أبرزها مهرجان كان السينمائي، مهرجان برلين السينمائي، ومهرجان تورنتو السينمائي، والتي تعد بمثابة خطوة لحجز مقعدًا بحفل توزيع الجوائز الأشهر في العالم وسط حضور نخبة من ألمع نجوم وصناع السينما.

وكشف موقع “Vanity Fair” عن الأقرب للفوز بجائزة الأوسكار هذا العام وسط منافسة بين عدد من الفئات المختلفة منها التمثيلية والإخراجية وحتى الفنية منها “أفضل فيلم في العام، أفضل مخرج، أفضل ممثل في دور رئيسي، أفضل ممثلة، أفضل مونتاج، أفضل موسيقى تصويرية، أفضل مكساج صوت” وغيرها.

وإليكم قائمة الأقرب للفوز بجائزة الأوسكار 2024:

“أفضل فيلم”

حصل فيلم الدراما والسيرة الذاتية “Oppenheimer” علي المركز الأول كأفضل فيلم في 2023 الذي فاز بالعديد من الجوائز مؤخرًا منها جائزة جولدن جلوب عن نفس الفئة وجائزة بافتا البريطانية وسط توقعات بأن يحصد الفيلم علي نصيب الأسد بحفل توزيع الجوائز، وتدور أحداث الفيلم حول الفيزيائي “روبرت أوبنهايمر” الملقب بـ “أبو القنبلة الذرية” وعن بداية الفكرة والصعوبات التي واجهته لتحقيقها وصولًا لأول تجربة علي أرض الواقع ومدى تأثيرها علي البشرية.

“أفضل مخرج”

يواصل المخرج البريطاني كريستوفر نولان حصد الجوائز عن فيلم “Oppenheimer” ويقترب من الفوز بجائزة الأوسكار الأولى بمسيرته بعد العديد من النجاحات السينمائية خلال الفترة الماضية، وتصدر “نولان” قائمة أفضل مخرجي العام الماضي، وسط توقعات بفوزه بجائزة الأوسكار.

“أفضل ممثلة”

تستعد النجمة الأمريكية التي تنحدر أصولها من السكان الأصليين، ليلى جلادستون لدخول التاريخ من أوسع أبوابه بعدما تم ترشحيها لأول مرة بمسيرتها كأفضل ممثلة في دور رئيسي عن فيلم الدراما “Killers of the Flower Moon” واقترابها خطوة من الفوز بجائزة الأوسكار الأولي لها وذلك بعدما حصدت العديد من الجوائز خلال الفترة الماضية عن نفس الفئة منها جائزة جولدن جلوب، بافتا البريطانية، وتصدرت “ليلى” قائمة أفضل ممثلة هذا العام وسط توقعات بأن تحصد جائزة الأوسكار وسط منافسة شرسة لعدد من نجمات هوليوود.

“أفضل ممثل”

يقترب الممثل الأيرلندي كيليان ميرفي من الفوز بجائزة الأوسكار الأولى له بمسيرته عن فيلم “Oppenheimer” والذي جسد خلاله شخصية الفيزيائي الأمريكي “روبرت أوبنهايمر” أبو القنبلة الذرية ويتطرق الفيلم لبداية الفكرة والصعوبات التي واجهته لتحقيقها وصولًا لأول تجربة علي الأرض وتأثيرها الكارثي علي الإنسانية وبالتحديد هيروشيما ونجازاكي، وحصد “كيليان” العديد من الجوائز العالمية مؤخرًا منها “جولدن جلوب”، “بافتا البريطانية”، إلى جانب “نقابة ممثلي الشاشة” وسط توقعات باقتراب “كيليان” من الفوز بجائزة الأوسكار.

“أفضل ممثلة في دور مساعد”

تصدرت الممثلة والمغنية الأمريكية دافين جوي راندولف قائمة الأقرب للفوز بجائزة الأوسكار هذا العام بعد أدائها الاستثنائي بفيلم الكوميديا “The Holdovers” المرشح لـ 5 جوائز أوسكار، وفوزها مؤخرًا بالعديد من الجوائز عن نفس الفئة وسط توقعات بقرب فوزها بجائزة الأوسكار الأولى بمسيرتها.

“أفضل ممثل مساعد”

احتل النجم الأمريكي روبرت داوني جونيور، قائمة الأقرب للفوز بجائزة الأوسكار عن فئة “أفضل ممثل في دور مساعد” وذلك عن دوره بفيلم السيرة الذاتية “Oppenheimer” وسط إشادة النقاد بأداء “روبرت” وكونه الأهم في مسيرته السينمائية وقرب فوزه بجائزة الأوسكار الأولي له وسط منافسة شرسة بين عدد من نجوم هوليوود منهم النجم روبرت دي نيرو عن فيلم “Killers of the Flower Moon”.

“أفضل سيناريو أصلي”

تصدر الفيلم الفرنسي “Anatomy of a Fall” قائمة الأقرب للفوز بجائزة الأوسكار “أفضل سيناريو أصلي” وكونه أحد أهم أفلام عام 2023 وفوزه مؤخرًا بالعديد من الجوائز العالمية منها “أفضل فيلم أجنبي في العام” بحفل توزيع جوائز جولدن جلوب.

“أفضل سيناريو مقتبس”

احتل فيلم الدراما والكوميديا “American Fiction” المركز الأول وكونه الأقرب للفوز بجائزة “أفضل سيناريو مقتبس” هذا العام والمرشح لـ 5 جوائز أوسكار من ضمنها “أفضل فيلم في العام، وتدور أحداث الفيلم أستاذ روائي محبط يكتب بطريقة غريبة وهو مأخوذ من رواية “Erasure” للكاتب بيرسيفال إيفريت ونشرت عام 2001.

“أفضل فيلم أجنبي”

تصدر فيلم الدراما “The Zone of Interest” قائمة الأقرب للفوز بجائزة “أفضل فيلم أجنبي” بعد مشاركته بالعديد من المهرجانات وفوزه بالعديد من الجوائز العالمية، وسط منافسة شرسة لعدد من الأفلام الهامة منها الفيلم الإيطالي “Io Capitano”، والفيلم الياباني “Past Lives”.

“أفضل فيلم رسوم متحركة”

تصدر فيلم الرسوم المتحركة “Spider Man: Across the Spider Verse” قائمة الأقرب للفوز بجائزة الأوسكار “أفضل فيلم رسوم متحركة” والذي حقق نجاحًا جماهيريًا ضخمًا خلال عرضه العام الماضي وسط منافسة شرسة بينه وبين الفيلم الياباني “The Boy and Heron” للمخرج العالمي هاياو ميازاكي.

“أفضل فيلم وثائقي”

احتل الفيلم الوثائقي الأوكراني “20 Days in Mariupol” قائمة الأقرب للفوز بجائزة الأوسكار “أفضل فيلم وثائقي في العام”، وتدور أحداث الفيلم مع بدء الغزو الروسي لأوكرانيا ومكافحة عدد من الصحفيين الأوكرانيين المحاصرين في مدينة ماريوبول لمواصلة عملهم في توثيق فظائع الحرب، وسط منافسة لعدد من الأعمال الوثائقية الهامة منها الفيلم التونسي “بنات ألفة”.

“أفضل تصوير سينمائي”

يواصل فيلم السيرة الذاتية “Oppenheimer” اكتساح الجوائز هذا العام، وتصدر قائمة الأقرب للفوز بجائزة الأوسكار “أفضل تصوير سينمائي” بعد النجاح الكبير الذي حققه الفيلم تجاريًا وتخطيه حاجز الـ 900 مليون حول العالم.

“أفضل مونتاج”

احتل فيلم “Oppenheimer” المركز الأول بقائمة الأقرب للفوز بجائزة الأوسكار “أفضل مونتاج” لتنضم الجائزة لأسطول الجوائز التي حصدها الفيلم طوال الفترة الماضية.

“أفضل تصميم ملابس”

تصدر فيلم الكوميديا “Barbie” قائمة الأقرب للفوز بجائزة الأوسكار “أفضل تصميم ملابس” كونه ضمن الأفلام التي تميزت بأزيائها وفرصته الكبيرة في حصد الجائزة هذا العام.

“أفضل مكياج”

حاز فيلم السيرة الذاتية “Maestro” علي المركز الأول بقائمة الأقرب للفوز بجائزة الأوسكار “أفضل مكياج” وذلك نظرًا للمجهود الكبير الذي بذل بأحداث الفيلم وعلى رأسهم النجم برادلي كوبر وتغيير شكله كليًا مما وضعه في حسابات الأكاديمية وترشيحه وسط توقعات بأن يحصد الجائزة.

“أفضل صوت”

يواصل فيلم “Oppenheimer” تصدر قوائم جوائز الأوسكار هذا العام، حيث تصدر قائمة الأقرب للفوز بجائزة “أفضل صوت” وسط منافسة بين عدد من الأعمال السينمائية أبرزها فيلم الأكشن “Mission Impossible: Dead Reckoning”، وفيلم السيرة الذاتية “Maestro”.

“أفضل مؤثرات بصرية”

تصدر فيلم الإثارة والتشويق “Godzilla Minus One” قائمة الأقرب للفوز بجائزة الأوسكار “أفضل مؤثرات بصرية” وذلك بعد النجاح الكبير الذي حققه الفيلم تجاريًا وسط منافسة بين عدد من الأعمال التي تميزت بمؤثراتها البصرية منها فيلم الأبطال الخارقين “Guardians of the Galaxy”.

“أفضل تصميم إنتاجي”

يتوقع موقع “Vanity Fair” فوز فيلم الكوميديا “Barbie” بجائزة “أفضل تصميم إنتاجي وذلك بعد النجاح الكبير الذي حققه الفيلم تجاريًا وتخطيه حاجز المليار دولار عالميًا وسط توقعات بأن يكون الفيلم هو الأقرب للفوز بهذه الفئة.

“أفضل أغنية”

احتل المركز الأول فيلم “Barbie” قائمة الأقرب للفوز بجائزة الأوسكار “أفضل أغنية” ومواصلة حصد العديد من الجوائز الفنية وسط منافسة عدد من الأغاني لعدد من الأفلام الهامة منها فيلم “Flamin’ Hot”، وفيلم الدراما “Killers of the Flower Moon”.

“أفضل موسيقى تصويرية”

جاء فيلم السيرة الذاتية “Oppenheimer” بالمركز الأول لقائمة الأقرب للفوز بجائزة الأوسكار “أفضل موسيقى تصويرية” للملحن والموزع الموسيقى لودفيج جورانسون.

“أفضل فيلم أكشن قصير”

تصدر فيلم الدراما “The Wonderful Story of Henry Sugar” المركز الأول في قائمة الأقرب للفوز بجائزة الأوسكار “أفضل فيلم أكشن قصير” للمخرج العالمي ويس أندرسون لتكون الجائزة هي الأولى بمسيرته.

يذكر أن، الإعلامي الأمريكي جيمي كيميل سيستضيف حفل توزيع جوائز الأوسكار في دورته الـ 96 المقرر إقامته يوم الأحد المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *