مقالات

موعد مهرجان الحريد في فرسان 2023

جدول المحتويات

موعد مهرجان الحريد في فرسان 2023 حيث يقام هذا المهرجان السياحي سنويًا منذ عام 2004 وحتى يومنا هذا في منطقة جازان الموجودة في المملكة العربية السعودية. سنتكلم من خلال مقالنا هذا من خلال موقع مقالاتي عن مهرجان الحريد، وسنذكر موعده في العام 2023 كما سنذكر سبب تسميته بهذا الاسم.

مهرجان الحريد

إن مهرجان الحريد هو مهرجان سياحي يقام سنويًا في جزر فرسان الموجودة في البحر الأحمر والتابعة إداريًا لمنطقة جازان في المملكة العربية السعودية. يعتبر هذا المهرجان موسمًا رئيسيًا لتصدير أسماك الحريد، والتي تعتبر من الصادرات الرئيسية للمنطقة. حيث تأتي أسراب كبيرة من أسماك الحريد الملونة بين شهري أبريل نيسان ومايو أيار؛ وبقدوم هذه الأسراب من السمك يكون فصل الصيف قد حل.

موعد مهرجان الحريد في فرسان 2023

إن موعد مهرجان الحريد المقام سنويًا في جزر فرسان للعام 2023 هو الأول من شهر أبريل، حيث عادةً أنه ما يتم إقامة هذا المهرجان في نهايات شهر مارس آذار وبدايات شهر أبريل نيسان أي في وقت قدوم أسراب سمك الحريد إلى المياه الضحلة بحيث يتمكن الصيادون من اصطيادها وبيعها. حيث يعرف الصيادون بقدوم السمك من خلال رائحة مميزة تنبعث من الشاطئ، وتكون هذه الرائحة عائدة إلى الشعاب المرجانية التي تضع بيضها دفعة واحدة، وهذا الحدث يحصل في ليلة واحدة من السنة تصادف ليلة الخامس عشر من الشهر القمري.[1]

اين يقام مهرجان الحريد

يقام مهرجان الحريد سنويًا في جزر فرسان التابعة لمنطقة جازان والموجودة في البحر الأحمر؛ مع قدوم أسراب سمك الحريد أو كما تسمى علميًا Parrot Fish أي السمك الببغاء حيث تشبه هذه الأسماك في شكلها الخارجي طيور الببغاء. الجدير بالذكر أن هذا المهرجان يعتبر لدى الفرسانيين مهرجانًا ثقافيًا متأصلًا في عاداتهم وتقاليدهم حيث يحتفلون به من خلال أغاني خاصة به ورقصات شعبية مميزة.

كم باقي على موعد مهرجان الحريد في فرسان 2023

ينتظر الكثيرون من عشاق سمك الحريد وكذلك صيادو جزر فرسان قدوم مهرجان الحريد، حيث يعتبر فرصة للحصول على هذا النوع من السمك الذي يأتي إلى المياه الضحلة في فرسان في بداية فصل الصيف، لمعرفة كم باقي على قدومه يمكن الاطلاع على العداد الزمني التالي:

كم باقي على موعد مهرجان الحريد في فرسان 2023

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام سطور مقالنا الذي ذكرنا من خلاله موعد مهرجان الحريد في فرسان 2023 كما عرفنا بهذا المهرجان السنوي، وذكرنا مكان إقامته بالإضافة إلى إدراج عداد زمني لمعرفة الفترة المتبقية لقدومه.

أسئلة شائعة

  • ما سبب تسمية موسم الحريد بهذا الاسم؟

    إن سبب تسمية موسم الحريد بهذا الاسم هو نوع السمك الذي يتم اصطياده فيه والذي يسمى سمك الحريد أو سمك الببغاء.

  • ما اسم سمك الحريد بالانجليزي؟

    يسمى سمك الحريد بالإنجليزي Parrot Fish.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *