مقالات

ما هي حقنة الباريوم الشرجية؟

ما هي حقنة الباريوم الشرجية؟ هي نوع من اختبارات التصوير بالأشعة السينية التي تسمح للأطباء بفحص القناة المعوية السفلية، ويتضمن استخدامها  تقديم محلول تباين يحتوي على عنصر الباريوم المعدني في المستقيم بينما يلتقط الفني صورًا بالأشعة السينية للمنطقة.
سيتم توصيل محلول الباريوم باستخدام حقنة شرجية – وهي عملية يدفع فيها طبيبك سائلًا إلى المستقيم من خلال فتحة الشرج.

 حقنة الباريوم الشرجية

يساعد محلول الباريوم على تحسين جودة صور الأشعة السينية من خلال تسليط الضوء على مناطق معينة من الأنسجة، وتُعرف الأشعة السينية المستخدمة في هذا الإجراء باسم التنظير التألقي، حيث يسمح لأخصائي الأشعة برؤية أعضائك الداخلية وهي تتحرك من خلال تتبع تدفق محلول الباريوم عبر الأمعاء.
لا يتطلب الاختبار المسكنات أو التخدير ، ولكن قد تكون هناك لحظات من الانزعاج الطفيف.

لماذا يتم عمل حقنة شرجية الباريوم

ما هي حقنة الباريوم الشرجية؟ 7

قد يطلب طبيبك حقنة شرجية الباريوم إذا اشتبه في وجود خلل في الجهاز الهضمي السفلي (GI)، وهناك العديد من الحالات والأعراض التي قد تدفع طبيبك لفحص الجهاز الهضمي السفلي ، بما في ذلك وجع بطن، دم في برازك، تغيير في حركات أمعائك، مرض كرون، الإسهال المزمن، سرطان قولوني مستقيمي، التهاب الرتج، متلازمة القولون العصبي، الأورام الحميدة، نزف مستقيمي، حلقة ملتوية من الأمعاء (الانفتال)، التهاب القولون التقرحي.

كيفية التحضير لحقنة الباريوم 

سيطلب منك طبيبك تنظيف أمعائك في الليلة السابقة للاختبار، وقد يشمل ذلك استخدام أدوية مسهلة أو أخذ حقنة شرجية في المنزل.
يجب ألا تأكل أي شيء بعد منتصف الليل في الليلة السابقة لإجراء العملية، وفي يوم الإجراء ، يمكنك شرب السوائل الصافية ، مثل الماء أو الشاي أو العصير أو المرق، وهذا للتأكد من أن القولون خالٍ من أي براز ، والذي يمكن أن يظهر في صور الأشعة السينية. 

كيف يتم إجراء الحقنة الشرجية 

ما هي حقنة الباريوم الشرجية؟ 9
ما هي حقنة الباريوم الشرجية؟ 9
  1. تستغرق حقنة الباريوم الشرجية عادةً ما بين 30 و 60 دقيقة ويتم إجراؤها في المستشفى.
  2. سترتدي ثوب المستشفى وتزيل أي مجوهرات أو معادن أخرى من جسمك، إذ يمكن أن يتداخل المعدن مع عملية الأشعة السينية.
  3. سيتم وضعك على طاولة الاختبار، وسيتم أخذ صور الأشعة السينية للتأكد من أن أمعائك نظيفة، وقد يشمل ذلك أيضًا فحص المستقيم البدني.
  4. سيقوم أخصائي الأشعة بعد ذلك بإدخال أنبوب صغير في المستقيم وإدخال خليط الماء والباريوم، وقد يقوم بدفع الهواء برفق إلى القولون بعد توصيل الباريوم للسماح بصور أكثر تفصيلاً بالأشعة السينية، وهذا ما يسمى حقنة الباريوم الشرجية على النقيض من الهواء.
  5. سيطلب منك الفني أن تحبس أنفاسك أثناء التقاط صور الأشعة السينية، ومن المرجح أن يتم تغيير موضعك عدة مرات لالتقاط صور لقولونك من زوايا مختلفة.
    قد يسبب لك هذا بعض الانزعاج والتشنج ، لكنه عادة ما يكون خفيفًا.
  6. بعد العملية ، ستتم إزالة غالبية الباريوم والماء من خلال الأنبوب، والبقية ستخرج معك في الحمام.

نتائج حقنة الباريوم

عادة ما يتم تصنيف النتائج على أنها سلبية أو إيجابية، وتعني النتيجة السلبية أنه لم يتم العثور على تشوهات، بينما تعني النتيجة الإيجابية أنه تم العثور على تشوهات، وهذا يعني عادة أنه ستكون هناك حاجة لمزيد من الاختبارات.
سيناقش طبيبك نتائجك معك والخطوات التالية.

مخاطر حقنة الباريوم

ما هي حقنة الباريوم الشرجية؟ 6
ما هي حقنة الباريوم الشرجية؟ 6
  • يحمل أي اختبار يتضمن الإشعاع خطرًا طفيفًا للإصابة بالسرطان ، بما في ذلك الأشعة السينية، ومع ذلك ، فإن فائدة التشخيص الدقيق تفوق المخاطر الناجمة عن الكمية الصغيرة من الإشعاع التي ستتعرض لها أثناء الاختبار.
    تذكر أن العديد من الأشياء التي تقوم بها بانتظام ، مثل الطيران في طائرة ، تعرضك للإشعاع أكثر بكثير من الأشعة السينية.
  • إذا كنت حاملاً أو تعتقد أنك حامل ، أخبر طبيبك، حيث لا ينصح بالأشعة السينية للحوامل لأن الإشعاع قد يؤذي الجنين.
  • إذا كان من الممكن أن يكون لديك تمزق ، يسمى أيضًا ثقب في القولون ، فقد يختار طبيبك محلول تباين يحتوي على اليود فيه، إذ يتسبب هذا الحل في تقليل المضاعفات المحتملة إذا تسرب من القولون.
  • الخطر الأكثر شيوعًا لحقنة الباريوم الشرجية هو رد الفعل التحسسي لمحلول الباريوم، لذا أخبر طبيبك عن أي نوع من الحساسية لديك.

المضاعفات النادرة الأخرى

  1. التهاب الأنسجة حول القولون.
  2. انسداد الجهاز الهضمي.
  3. القولون المثقوب.
  4. تمزق في جدار القولون.

المتابعة بعد أخذ الحقنة

  1. بعد الاختبار، يمكنك متابعة يومك كالمعتاد، كما يمكنك استئناف نظام غذائي عادي ولكن يجب عليك شرب الكثير من الماء وزيادة كمية الألياف التي تتناولها,
  2. احرص على زيادة كمية المياه التي تشربها، وتناول الأطعمة مثل المعكرونة المصنوعة من القمح الكامل والفاصوليا والبازلاء والتوت.
  3. في بعض الأحيان تكون هناك حاجة إلى ملين للمساعدة في إزالة الباريوم.
  4. إذا كنت تعاني من صعوبة أو ألم في حركات الأمعاء أو الحمى أو نزيف المستقيم ، فاتصل بطبيبك.، وإذا لم يكن لديك حركة أمعاء لمدة يومين بعد الاختبار أو كنت غير قادر على إخراج الغازات ، اخبر الطبيب بذلك أيضًا.

المصادر

المصدر 1
المصدر 2
المصدر 3

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *