مقالات

لماذا أراجع التلخيص؟

جدول ال

لماذا أراجع التلخيص؟ هو سؤال مهم يطرحه العديد من الناس بهدف معرفة السبب من وراء مراجعة التلخيص الذي تتم كتابته اختصارًا للوقت والجهد، لذا فإن يجيب على هذا السؤال، ونبين لكم لماذا تتم مراجعة التلخيص كما نورد لكم تعريف التلخيص وكيفية كتابته، بالإضافة إلى فوائد كتابة التلخيص وكيف يعود علينا بالنفع عند الحاجة إليه ومراجعته.

ما هو التلخيص

التلخيص هو القيام بكتابة نص مختصر من نص أو مادة أصلية يراد تلخيصها واختصارها بأسلوب جيد، حيث يعتمد التلخيص على عدة شروط أهمها أن يتضمن الفكرة العامة للمادة التي تم تلخيصها بأسلوب الكاتب وبحسب فهمه دون أن يتقيد بعدد كلمات محدد، كما يجب أن يكون نص الملخص أقل حجمًا من المادة الأصلية، فهو عبارة عن تقرير موجز يحتوي أهم ما في التقرير المطول من معلومات، ويمكن أن يكون التلخيص لمادة مكتوبة أو منطوقة شفويًا، مع تجنب الكاتب لإضافة رأيه الخاص وانطباعاته حول هذه المادة.

لماذا أراجع التلخيص؟

أراجع التلخيص لتثبيت المعلومات بشكل مكتوب، ولكي أتمكن من مراجعة الفقرات التي أجد صعوبة في فهمها واستيعابها، وحتى أتجنب المعلومات الغير هامة، فأختصر الوقت عند مراجعة المنهج، والاعتماد على الملاحظات التي تم تدوينها بدلًا من النص أو المادة الأصلية.

شاهد أيضًا: في اي مرحلة تستخدم استراتيجية التلخيص

فوائد كتابة التلخيص

إن كتابة التلخيص بشكل مستمر لأكثر من مادة سواء مكتوبة أو منطوقة يعود على الكاتب بفوائد كثيرة نذكر لكم بعضًا من أهمها فيما يلي:

  • اكتساب الوقت في مراجعة المواد.
  • يصبح الإنسان دقيقًا في فهم ما يسمع، أو يشاهد أو يقرأ.
  • اكتساب مهارة الكتابة بشكل جيد وحصيلة من المفردات اللغوية.
  • تنظيم المعلومات الكثيرة والمعقدة بشكل مبسط وسلس.
  • القدرة على تقييم المادة الأصلية من خلال تلخيصها.
  • اكتساب مهارة السرعة والإتقان والدقة في تلقي المعلومات واسترجاعها من الذاكرة.

شاهد أيضًا: تساعد على تلخيص الجزئيات الكثيرة للموضوع

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال لماذا أراجع التلخيص؟ حيث أوردنا العديد من المعلومات حول التلخيص وتعريفه بشكل تام كما أجبنا على السبب الرئيس لمُراجعة التّلخيص بالإضافة إلى استعراض فوائد كتابته والرجوع إليه.

المصدر: صوت الاخبار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *