اخبار السودان

مصادر في الجنينة لـ«التغيير»: والي غرب دارفور يختبئ في مقر قيادة الجيش السوداني

قالت مصادر محلية في مدينة الجنينة لـ(التغيير) إن والي الولاية، خميس أبكر يحتمي بمقر الفرقة 15 مشاة التابعة للجيش والتي تبعد مسافة 34 كيلومترات من وسط المدينة.

خاص:التغيير

وأكدت المصادر التي تحدثت مع التغيير عبر الهاتف من المدينة غياب كافة الأجهزة النظامية عن أحداث الجنينة بما فيها الجيش والشرطة.

 وكان نائب مدير شرطة ولاية غرب دارفور، برتبة عميد، قد تعرض للاغتيال، في أحداث العنف الواسع النطاق التي اندلعت هناك في الأيام الماضية.

وعزت المصادر هدوء الأحوال في حاضرة غرب دارفور  اليوم السبت إلى دمار كل المدينة وحريق كافة المعسكرات.

وقالت “تم حرق جميع معسكرات إيواء النازحين داخل المدينة وحرق السوق بشكل كامل”.

وأضافت: “لم يتوقف القتال إلا بعد نهاية سرقة مخازن السلاح ونهب كافة المحلات وحرقها”.

وكشفت المصادر عن مجهودات للهلال الأحمر بدفن  الجثث المنتشرة في أحياء المدينة المختلفة بدأت الجمعة وتتواصل اليوم، مشيرة إلى عدم وجود إحصاءات دقيقة للقتلى، لكن لجنة طبية قالت إن عددهم تجاوز الـ190 في إحصاء أولي.

وتابعت “أثناء الحرب المشتعلة كان البعض يقوم بدفن الجثث لذلك من المستحيل أن يتمكن أحد من إعطاء احصاءات دقيقة”.

وقالت المصادر إن الجرحى أصحاب الإصابات الخطيرة نزفوا حتى الموت، مع إغلاق كافة المستشفيات لأبوابها وتعرضها هي ايضا للنهب، مع سرقة كافة المعدات والأدوية وحتى بنك الدم، بالإضافة إلى اختطاف عدد من الكوادر الطبية.

وحسب المصادر فإن سكان المدينة تحولوا فقط من الأجزاء الجنوبية والجنوبية الغربية إلى الجانب الشمالي، نسبة لأن المجموعات المسلحة تغلق الطريق المؤدي إلى تشاد والتي تبعد مسافة 20 كيلومترا فقط من المدينة.

والي ولاية غرب دارفور خميس عبد الله أبكر

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *