اخبار المغرب

سقف الطموحات ارتفع .. وباب “أشبال الأطلس” مفتوح أمام الجميع

قال سعيد شيبا، مدرب المنتخب المغربي لأقل من 17 سنة، إن اختياره للاعبين المشاركين في مونديال إندونيسيا يراعي معيار الجاهزية، مضيفا في حوار خاص مع “هسبورت”، أن “العديد من الأسماء الجيدة غابت عن لائحة المنتخب بسبب عدم الجاهزية، أبرزها آدم آزنو لاعب بايرن ميونخ الألماني”.

وأشار ربان “الأشبال” إلى أن الباب يبقى مفتوحا في وجوه اللاعبين المغاربة في جميع الدوريات. وتابع قائلا: “يجب علينا أن نكتسب ثقافة المشاركات المونديالية مثل المنتخب الألماني المتشبع بالتجارب في كأس العالم وفي أمم أوروبا”.

ولفت شيبا إلى أن المنتخب المغربي كان بإمكانه الوصول إلى أبعد نقطة في كأس العالم لولا جزئيات بسيطة، مضيفا أن “المنافسة الإفريقية أصعب من العالمية في الفئات السنية، ومنتخبات القارة السمراء متفوقة جينيا علينا، وعلينا الاشتغال على الجوانب البدنية من أجل مجاراة الفرق الإفريقية”.

وبخصوص فلسفة لعب المنتخبات الوطنية، قال شيبا: “هناك أفكار بالتوجه نحو الأشياء الجماعية، مع تحديد تفاصيل اللعب”.

وفيما يتعلق بلائحة المنتخب في مونديال إندونيسيا أوضح مدرب المنتخب المغربي لأقل من 17 سنة أن “نسبة التمثيلية المحلية أو الخارجية تختلف حسب نوعية المنافسة. وبخصوص اللاعبين المدعوين للمونديال تمت المناداة أكثر على اللاعبين الجاهزين، وبالأخص الذين يمارسون في الدوريات الأوروبية لأنهم يلعبون على مستوى عال”.

وتابع “فضلت اللاعبين الذين يمتازون باللعب في أكثر من مركز، وحصلنا على منتخب متوازن، ومرحبا بأي لاعب لديه الرغبة في تمثيل المغرب”.

أما بالنسبة للأهداف المستقبلية للمنتخبات الوطنية للفئات السنية، فقال شيبا: “يجب التركيز على المشاركات في الفئات السنية، والتكوين في المغرب يمر بشكل جيد، ونتمنى أن لا نضع ضغوطات على الأجيال المقبلة، والأهم هو الحضور والتواجد في المحافل القارية والدولية باستمرار ولعب أكبر عدد من المباريات”.

وأضاف أن “الفكرة السائدة أن الإطار الوطني يلجأ إلى الدفاع خاطئة، فالمدرب المغربي يحدد الخطة حسب نوعية اللاعبين”.

وبخصوص تألق الكرة المغربية، أوضح شيبا أن “الإنجاز الرياضي إرادة سياسية، واختيار فوزي لقجع ليس اعتباطيا، وهناك دينامية جديدة، وسقف الطموحات ارتفع”.

وختم قائلا: “هناك تواصل دائم داخل الإدارة الوطنية، وكل مدرب مسؤول عن فئته. وبالنسبة لمشاركة المنتخب الأول في كأس إفريقيا أتوقع مشاركة صعبة، لكن لدينا الثقة في جميع المكونات. وفيما يتعلق بالمنتخب الأولمبي، قام عصام الشرعي بعمل كبير، وأظن أن إقامة الأولمبياد في فرنسا مكان مناسب للاعبين للتألق”.

المصدر: هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *