مقالات

طبيعة تركيا موقع المعلومات

تركيا هي شبه جزيرة كبيرة تربط قارات أوروبا، وآسيا، كما أنها محاطة من ثلاث جهات بالبحرالأسود، البحرالأبيض المتوسط، ​​وبحر إيجه، وتعد أسطنبول أكبر مدينة في تركيا، مبنية على أرض على مضيق البوسفور البحري، وتقع المدينة جزئيًا في أوروبا وجزئيًا في آسيا، وتعتبر تركيا أكبر من ولاية تكساس، حيث تبلغ مساحتها حوالي 302535 ميلا مربعا، وعدد سكانها 83 مليون نسمة، وفي هذا المقال سنتحدث عن طبيعة تركيا وبعض الحقائق عنها.

عاصمة تركيا

طبيعة تركيا
أنقرة

أنقرة المعروفة سابقًا باسم أنجورا، هي عاصمة تركيا، تقع في الجزء الشمالي الغربي من البلاد، على بعد حوالي 125 ميلاً (200 كم) جنوب البحر الأسود.

تعكس الهندسة المعمارية لأنقرة تاريخها المتنوع، حيث تشمل بقايا العصر الروماني( حمامًا، عمود جوليان، ومعبد روما، وأغسطس)، كما تشمل البقايا البيزنطية (القلعة، والمقبرة).

تعد أنقرة مفترق طرق مهمًا للتجارة، وتشكل تقاطعًا رئيسيًا في شبكة الطرق في تركيا، حيث تقع المدينة على خط السكك الحديدية الرئيسي بين الشرق والغرب عبر الأناضول، كما يوفر مطار Esenboğa، إلى الشمال الشرقي، خدمات دولية.

مناخ تركيا

طبيعة تركيا
مناخ تركيا

بالرغم من أن تركيا تقع في موقع جغرافي متميز، مما يجعل الظروف المناخية معتدلة تمامًا، إلا أن الطبيعة المتنوعة للمناظر الطبيعية، ووجود الجبال الموازية للسواحل على وجه الخصوص، تؤدي إلى اختلافات كبيرة في الظروف المناخية بين المناطق، حيث تتمتع المناطق الساحلية بمناخ معتدلًا، بينما هضبة الأناضول الداخلية تشهد صيفًا حارًا، وشتاءًا باردًا مع هطول أمطار محدودة.

طبيعة تركيا

طبيعة تركيا
طبيعة تركيا

تشتهرتركيا بأنها من أفضل الوجهات السياحية في العالم، حيث أنها تتميز بطقسها المعتدل، وطبيعتها الساحرة التي ليس لها مثيل في العالم، ولمزيد من المعلومات عن طبيعة تركيا اقرأ السطور التالية…

حي بالات

الحي اليهودي القديم في أسطنبول، به جيوب ملونة وسط الشوارع السكنية ذات الكعب المنخفض، والسلالم ذات الألوان الزاهية، بالإضافة إلى المظلة المظللة للشوارع، المنازل الخشبية المطيلة بألوان الباستيل السكرية، وظلال قوس قزح حول الممرات شديدة الانحدارالمرصوفة بالحصى.

أفسس

كان معبد أرتميس الذي كان قائمًا في مدينة أفسس القديمة، من أحد عجائب الدنيا السبع الأصلية، التي لم يتبق منها سوى القليل الآن، ولكن بقايا أفسس رائعة حتى وقتنا هذا، حيث يوجد هناك آثار رومانية، مسيحية، عثمانية، هلنستية، ويونانية، بالإضافة إلى شوارع ذات أعمدة، معابد، مدرج ضخم، ومكتبة سيلسوس التي لا تزال واجهتها المنحوتة قائمة حتى اليوم، وأيضًا القناطر التي تحيط بسماء البحر الأبيض المتوسط ​​الزرقاء.

اقرأ أيضا: الناتج المحلي الإجمالي تركيا 2020

باتارا

يمتد شاطئ باتارا لأكثر من سبعة أميال، فهو الأطول، والأكثر جمالًا في تركيا، حيث تصطدم القواطع على طول إحدى حواف هذا الامتداد العميق الواسع من الرمال الباهتة، إلى جانب الكثبان الرملية، أشجارالصنوبر، المستنقعات، والبحيرات، والآن أصبح حديقة طبيعية غنية بالطيور، بالإضافة إلى أن الشاطئ لا يزال غير ملوث ونقي حتى وقتنا هذا.

كابادوكيا

تشتهر كابادوكيا بمناظرها الخيالية للتكوينات غير العادية التي تشبه المداخن، الأقماع، الفطر، والقمم، وتوجد في أعالي هضبة الأناضول، فهي تعتبرعالماً خيالياً، حيث تحولت الصخور الملونة بالعسل إلى أشكال منحوتة تشبه المآذن، كما أن المستوطنون تحت الأرض في العصر البرونزي، كانوا مشغولين بنحت منازل الكهوف، الكنائس، والأديرة من الصخور البركانية الناعمة، بالإضافة إلى كهف كابادوكيا الريفي الساحر، وفندق الكهف الذي تنجرف مئات البالونات فوقه، فهو يعد واحدًا من أكثر الأماكن الرومانسية، مما يجعلك لا تريد الذهاب من المكان من روعة السحر والجمال.

أسطنبول

هي المدينة الأكثر ازدحامًا في تركيا، نظرًا لزيادة عدد سكانها، كما أنها تعتبر المركزالاقتصادي، الثقافي، والتاريخي للبلاد، وطغت أسطنبول على روما القديمة، حيث كانت عاصمة للبيزنطيين، ثم للإمبراطورية العثمانية.

تشتهر أسطنبول بالقصور الرومانية، البيزنطية، والعثمانية، فضلًا عن المساجد ومن أشهرها آيا صوفيا، والمسجد الأزرق على الأفق، بالإضافة إلى الكنائس، والأديرة، والآثار.

بلو لاجون

بلو لاجون تقع في منطقة أولدنيس، وهي عبارة عن بحيرة ساحرة من تدرجات اللون الفيروزي، كما أن البحيرة مليئة بالكائنات البحرية، فعندما تقوم بالغطس، والتجديف بالكاياك، تستمتع برؤية السلاحف وخيول البحر حولك في المياة.

باموكالي

باموكالي تعني “قلعة القطن” باللغة التركية، وهي منظر طبيعي غير واقعي في غرب تركيا، وتشتهر بتراساتها البيضاء المدرجات المصنوعة من الحجر الجيري، وهو صخر رسوبي ترسبته المياه مع نسبة عالية جدًا من المعادن من الينابيع الساخنة.

قلعة بودروم

تقع قلعة بودروم في مدينة بودروم في جنوب غرب تركيا، وقد بناها الصليبيون في القرن الخامس عشر باسم قلعة القديس بطرس، فهي إحدى أفضل المعالم الأثرية المحفوظة في العالم ويعود تاريخها إلى العصور الوسطى، أما الآن تعمل القلعة كمتحف، يزوره الناس من كل أنحاء العالم.

جبل نمرود

نمروت هو جبل مرتفع يبلغ ارتفاعه 2134 مترًا في جنوب شرق تركيا، بالقرب من مدينة أديامان، في عام 62 قبل الميلاد، بنى الملك أنطيوخس الأول ثيوس ملك كوماجين، قبرًا محاطًا بتماثيل ضخمة له، وأسدين، ونسرين وآلهة يونانية، وفارسية مختلفة على قمة الجبل منذ إنشائها،  وتوفر قمة جبل نمرود إطلالة رائعة على الجبال المحيطة، فنجد أن عامل الجذب الرئيسي هو مشاهدة شروق الشمس من الشرفة الشرقية التي تمنح الرؤوس الخالية من الأجسام لونًا برتقاليًا جميلًا، مما يضيف الشعور بالغموض في المكان.

حقائق عن تركيا

  • كانت أول كنيسة مسيحية تقع في أنطاكية بتركيا.
  • ولد سانتا كلوز في باتارا.
  • الاسم الرسمي للبلاد هو في الواقع جمهورية تركيا.
  • صمم ليوناردو دافنشي ذات مرة جسرًا عبر القرن الذهبي.
  • تركيا هي مسقط رأس الشخصيات التاريخية الهامة بما في ذلك إيسوب وهيرودوت والقديس بولس الرسول.
  • هناك أكثر من 30 لغة يتم التحدث بها في تركيا.
  • تركيا مسؤولة عن 75٪ من صادرات البندق في العالم.

المراجع

المصدر الأول
المصدر الثاني

المصدر الثالث
المصدر الرابع
المصدر الخامس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *