مقالات

شروط الإقامة في رواندا | موقع المعلومات

استطاعت رواندا خلال 20 عامًا فقط أن تتحول من دولة تعج بالصراعات الداخلية والحروب الأهلية والمجاعات إلى قوة اقتصادية كبرى داخل القارة الأفريقية؛ ولذلك أصبحت مقصدًا للكثيرين سواء بغرض العمل والاستثمار أو للتنزه وزيارة معالمها السياحية، ويكثر التساؤل في الآونة الأخيرة عن شروط الإقامة في رواندا وكيفية استخراج التأشيرات اللازمة للدخول والإقامة في الدولة.

تتمثل شروط الإقامة في رواندا في الحصول أولًا على تأشيرة دخول الأراضي الرواندية، وذلك من خلال سفارات رواندا في الخارج، كما يتاح أيضًا الحصول على التأشيرات من المطار، وهي ذات سعر منخفض مقارنة بمعظم الدول، وبالنسبة إلى المواطنين الروانديين، فيمكن إخطار السفارة، ومن ثم إرسال نسخة من جواز السفر لتسهيل عملية الدخول.

تجدر الإشارة إلى وجود عقوبة لانتهاء التأشيرة، حيث تصل الغرامة الشهرية إلى 500 دولار بعد انتهاء فترة الإقامة المحددة دون تجديدها، وهناك بعض الإجراءات الرسمية التي يجب اتباعها مثل ضرورة مرافقة البعثات أو العمل مع السلطات المحلية لإتمام المهام سواء عند الدخول إلى رواندا أو عند مغادرتها، وتُقدر رسوم مغادرة الأراضي الرواندية للأجانب بـ 20 دولارًا أمريكيًا.

حددت الحكومة الرواندية بعض الرسوم والإجراءات الجمركية عند دخول أو مغادرة البضائع للبلاد، حيث تُحدد وتُحصل البضائع والرسوم بشكل فوري على هذه البضائع، ويستثنى من ذلك البضائع المحملة من مصر نظرًا لأن مصر ورواندا عضوان في دول الكوميسا فلا توجد رسوم جمركية بينهم، وهذه من المميزات التي يتمتع بها المصريون المقيمون في رواندا.

اقرأ أيضا: السياحة في رواندا

كيفية استخراج تأشيرة الدخول والإقامة

  • القيام بتقديم طلب تأشيرة دخول من خلال موقع وكالة الهجرة في رواندا.
  • عند استجابة السلطة المختصة لطلب الحصول على تأشيرة دخول من خلال البريد الإلكتروني لمقدم الطلب فإن المبلغ الواجب دفعه هو 60 دولارًا أمريكيًا من قيمة تأشيرة جواز السفر العادية التي تصل إلى مطار كيغالي.
  • لا بد من تقديم طلب تأشيرة الإقامة للعمال الروانديين من خلال السلطات والمؤسسات والشركات العاملة في رواندا، مع إرفاق وثيقتين للقضية الجنائية ومترجمتين.
  • يجب تأكيد عقد العمل وتصريح العمل الصادر عن وزارة العمل من قبل السفارة، وذلك إذا كانت تأشيرة الإقامة صالحة لمدة عام واحد، ويمكن تجديدها بسهولة وذلك بدفع تكلفة تأشيرة الإقامة البالغة 420 ألف فرنك رواندي حوالي 750 دولار أمريكي.
  • أقرب مكتب لمصر للطيران هو كمبالا نيروبي، ويُستخدم هذا المكتب عادة بسبب التوافق مع جداول رحلات الشركة الكينية، بينما تعد أقرب الخطوط الجوية الكينية هي الخطوط الجوية الإثيوبية عبر أديس أبابا.

اقرأ أيضا: الحياة في رواندا

الأسعار في رواندا

  • تعتبر الأسعار التي يتكلفها المقيم في رواندا متوسطة التكلفة، بينما يرى البعض أن الأسعار في العاصمة الرواندية أعلى من المتوسطة خصوصًا عند مقارنتها بأسعار السلع والمنتجات في باقي المدن الرواندية.
  • يبلغ الإيجار الشهري لشقة من غرفة نوم واحدة في المنطقة الحضرية حوالي 250 دولارًا أمريكيًا بينما يبلغ الإيجار الخارجي حوالي 100 دولار أمريكي.
  • يصل الإيجار الشهري لشقة من ثلاث غرف نوم في المدينة حوالي 800 دولار أمريكي وبالنسبة للمنطقة الخارجية 300 دولار أمريكي؛ كما يبلغ متوسط ​​تكلفة فواتير الكهرباء والمياه حوالي 35 دولارًا.
  • يتراوح سعر الوجبة البسيطة بين 3 إلى 4 دولارات، بينما إذا كان الشخص يتناول وجبته في أحد المطاعم الأنيقة في رواندا، فإن سعر الوجبة يمكن أن تتكلف أكثر من 15 دولارًا، ويبلغ سعر الوجبة الثابتة في مطعم ماكدونالدز حوالي 6 دولارات أمريكية.
  • يُقدر سعر زجاجة ماء صغيرة وسعر لتر الحليب بأقل من دولار واحد، بينما يُقدر سعر كيلو الأرز، وكيلو الموز بدولار واحد فقط، ويمكن الحصول على 2 كيلو من البصل بتكلفة دولار واحد.

اقرأ أيضا: تجربة الاستثمار في رواندا

الحصول على الجنسية الرواندية

طالما أنك عضو منتج في المجتمع الرواندي، فيمكنك الحصول على الجنسية الرواندية بعد العيش في رواندا لأكثر من خمس سنوات بشرط أن يكون مستوى لغتك المحلية جيد وسيتم اختبار مستواك في وقت تقديم الطلب إلى رواندا.

يجب دفع مبلغ 5000 فرنك رواندي لشهادة الإقامة وعقد العمل في رواندا، مع تقديم صحيفة جنائية وصورتين لجواز السفر، فضلًا عن صورتين شخصيتين بخلفية بيضاء.

تُقدم هذه المستندات إما في مقر المديرية العامة للهجرة في رواندا أو في مكاتب الهجرة المنتشرة في جميع أنحاء رواندا، أما في حال كان الشخص خارج رواندا، فيمكنه أن يُقدم طلبه للحصول على الجنسية في مقر السفارة أو القنصلية الرواندية في البلد المقيم فيها.

اقرأ أيضا: بماذا تشتهر دولة رواندا

أفضل فنادق رواندا

أفضل فنادق رواندا

فندق كيغالي ماريوت

يقع فندق كيغالي ماريوت بالقرب من العديد من السفارات في وسط مدينة كيغالي ويضم قاعة للمؤتمرات وقاعات اجتماعية كما يوفر خدمة الواي فاي المجانية ومجموعة متنوعة من العلاجات مثل مركز سبا إضافة إلى خدمة الكونسيرج وخدمات تحويل العملات وخدمة تأجير السيارات.

تحتوي جميع الغرف على منطقة جلوس مع تلفزيون بشاشة مسطحة بقنوات فضائية وميني بار، وماكينة عمل القهوة والشاي ومكيف الهواء إلى جانب حمام خاص مزود بلوازم استحمام مجانية ومجفف شعر، وتبدأ أسعار الغرف من 180 دولار لليلة الواحدة.

فندق دي ميل كولينز

يقع فندق دي ميل كولينز في كيغالي على بعد 1.5 كم من النصب التذكاري البلجيكي ويضم ملعب تنس ومركز للياقة البدنية ومكتب استقبال يعمل على مدار 24 ساعة ومطار المكوك.

تحتوي جميع الغرف على خدمة الواي فاي المجانية ومكيف الهواء وتلفزيون بشاشة مسطحة بقنوات فضائية إلى جانب حمام خاص مزود بلوازم استحمام مجانية ومجفف شعر، وتبدأ أسعار الغرف من 165 دولار لليلة الواحدة.

اقرأ أيضا: تجربتي في رواندا

المصادر:
مصدر 1
مصدر 2
مصدر 3

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق