مقالات

دعاء للميت الاب والام والاخ والاخت مكتوب

جدول المحتويات

دعاء للميت الاب والام والاخ والاخت مكتوب من أكثر الأدعية التي ينفطر قلب المسلم عند البحث عنها، فهو ببحثه يكون قد فقد أحد أعز الناس إلى قلبه وأقرب الناس إليه، فالأب والأم والأخ والأخت هم عائلة الفرد وأهله وأحبته، بخسارتهم يخسر سعادته، والدعاء لهم يخفف من الحزن والألم بعد موتهم، ولذلك يقدم موقع مقالاتي دعاء للميت كامل أدعية للأب وللأم وللأخ وللأخت المتوفين.

دعاء للميت الاب

إن الأب هو الإنسان الذي لا يمكن أن يتم رد الجميل له مهما فعل الابن له، ومن بعد موت الأب يشرع الدعاء له بالرحمة والمغفرة والرضوان، ومن أدعية الميت للأب ما يأتي:

أدعية للأب المتوفي
  • اللهم اجعل نسائم الجنان تهب على قبر أبي، اللهم وبلل قبره بأنهار الجنة، واجعل له من كل همٍ فرجًا، ومن كل ضيقٍ مخرجًا، وارحم ضعفه وقلة حيلته.
  • اللهم اغفر لأبي وارحمه، اللهم وانظر له بعين لطفك وعفوك وكرمك، اللهم ارفع درجات أبي في المهديين، واغفر لنا وله يا رب العالمين وافسح له في قبره مد نظره وأكثر.
  • اللهم إني أسألك أن تبدل أبي دارًا خيرًا من داره، وجيرانًا خيرًا من جيرانه، اللهم أدخله الجنة، وأعذه من عذاب القبر وعذاب النار، برحمتك يا رحيم يا غفار.

دعاء للميت الاب

دعاء للميت الام

الأم هي الأمان وملجأ الهرب والحضن الدافئ، يكرم الله العبد لأجلها، وعند موتها يخسر المسلم أقرب وأعز الناس إلى قلبه، ويعد الدعاء للأم الميتة هو أكثر دعاء مطلوب من دعاء للميت الاب والام والاخ والاخت، وفيما يأتي أدعية الأم الميتة:

  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا حنان يا منان، نسألك أن ترحم أمنا، اللهم نسألك أن ترحم أمنا باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سُئلت به أعطيت، اللهم ابسط على قبر أمي من بركاتك ورحمتك.
  • اللهم ارحم أمي برحمتك، اللهم أنزل عليها رحمةً تغنها بها عن رحمة من سواك، اللهم اكفها هول كلّ عذاب، وبلغها برحمتك الجنة بغير حساب.
  • اللهم اغفر لأمي وعافها واعف عنها، وتولها وأكرم نزلها، اللهم نسألك أن توسّع مدخلها، يا رب واغسلها بالماء والثلج والبرد، ونقها من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.

دعاء للميت الام

دعاء للميت الاخ

كذلك من بين دعاء للميت الاب والام والاخ والاخت، يبحث المسلمون عن دعاء للأخ الميت، فالأخ هو الشخص الذي إذا مات انكسر جناح العبد، وفيما يأتي أدعية لأخي الميت:

الدعاء الأول
  • اللهم اكتب أخي عندك من الصالحين، اللهم واجعله من الصديقين والأخيار والأبرار، اللهم اكتب له أجر الصابرين العابدين القانتين، وارفع منزلته يوم الدين.
الدعاء الثاني
  • يا رب تقبل من أخي عمله، وارحمه في قبره، واجعل الجنة مأواه، وأبعده عن النار، ونجه من عذاب القبر، اللهم إنا نسألك برحمتك وعزّتك وملكوتك أن تؤنس عليه وحشته في قبره، اللهم افتح له أبواب الجنة كلها دخل من أيّها شاء منها.
الدعاء الثالث
  • اللهم إن أخي بات في كفالتك وضيافتك ورحمتك، اللهم وأنت أرحم الراحمين، وأنت أكرم الأكرمين، اللهم اغفر له وأكرم نزله.

دعاء للميت الاخ

دعاء للميت الاخت

إن دعاء للأخت الميتة هو آخر دعاء من دعاء للميت الاب والام والاخ والاخت، حيث سيتم فيما يأتي عرض أفضل الأدعية للميتة أختي:

  • اللهم إن أختي فقيدة قلبي أحبها كثيرًا، وقد آلمني فراقها، اللهم أسألك أن ترحمها، فإنك بها راحم ولا تعذبها، فإنك عليها قادر، اللهم اجمعني بها في جنتك في الفردوس الأعلى.
  • اللهم ارحم قلب أختي الذي كان نقيًا طاهرًا، اللهم ارحم ابتسامةً لا تذهب من بالي، اللهم عطر قبرها برائحة الجنة، وافرش لها قبرها من فرش الجنة.
  • اللهم يا رب أسألك أن تعطر قبر أختي من أجمل روائح الجنة، وأن تنير قبرها برحمتك، وأن تفتح لها بابًا إلى رياض الجنة، اللهم اجعلها من الضاحكين والمستبشرين الذين لا خوفٌ عليهم ولا هم يحزنون.

نصل وإياكم هنا إلى ختام مقال دعاء للميت الاب والام والاخ والاخت مكتوب، حيث تم من خلاله الاطّلاع على أدعية للأب الميت، وأدعية للأم الميتة، وكذلك أدعية للأخ والأخت الميتين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *