مقالات

خالد اسم علم او اشاره

خالد اسم علم او اشاره؟ حيث أن اللغة العربية تمتاز بالعديد من القواعد وعلامات الإعراب التي تميزها عن غيرها من لغات العالم بأكمله، ويوجد بها قواعد خاصة للأسماء للتمييز بين أسماء الإشارة واسم العلم وغيرهم من القواعد الأخرى الكثيرة التي تجعلها في مكانة أعلى من باقي لغات العالم، كما تتميز بأنها اللغة التي اخترها الله سبحانه وتعالى لكي يُنزل القرآن الكريم بها على الرسول صلى الله عليه وسلم.

خالد اسم علم او اشاره

خالد اسم علم وليس اسم اشارة، حيث أن العلم هو اسم يعين المُسمى مُطلقًا، فهو الاسم الذي يدل على مسماه، وذلك بغير وجود قرينة خارجة عن لفظه، وينقسم العلم إلى عدة أقسام، فمن حيث تشخيص المعنى ينقسم إلى اسم علم شخص واسم علم جنس، أما من أقسام العلم من حيث الأصالة في الاستعمال فهو اسم علم منقول واسم علم مرتجل، أما من حيث لفظه فينقسم إلى مفرد ومركب، أما أقسامه باعتبار الوضع فينقسم إلى اسم ولقب وكنية.

أقسام العلم من حيث تشخيص المعنى

ينقسم العلم من حيث تشخيص المعنى إلى قسمان نذكرهما فيما يلي:[1]

اسم علم شخص

إن اسم علم الشخص هو الاسم الدال على شخص بعينه مثل خالد، محمد، فاطمة، عائشة، ولا يشاركه فيه غيره، وحكم اسم علم الشخص هو أما أن يكون حكم معنوي بمعنى أنه يدل بذاته مثل أسماء البشر أو غيرهم مثل البلاد والقبائل والسيارات والكتب والنجوم وغيرهم من هذه الأشياء، فهي تكون اسماء معينة لا تُطلق على غيرها، ومن الممكن أن يكون حكم لفظي فيتم تعيينه في كون اسم العلم لا يتم تعريفه بالألف واللام، فلا يكون مُضاف ومن الجائز الابتداء به وكذلك مجيئه صاحب حال، ومن المُمكن أن يكون مشابه لصيغته.

شاهد أيضًا: تسمى الفاء والكاف والباء بالحروف

اسم علم جنس

وهذا القسم يكون اسم موضوع للمعنى العقلي العام المُجرد، بمعنى أنه يكون للحقيقة الذهنية المحضة، مثل أبو حارث وأسامة، فهذان الاسمان يكونوا اسم علم جنس يُطلقان على الأسد، وأُم عريط يتم اطلاقه على العقرب، وهذا الحكم يكون له نفس الأحكام اللفظية والأحكام المعنوية لاسم العلم الشخص.

أقسام اسم العلم من حيث الأصالة في الاستعمال

ينقسم اسم العلم من حيث الأصالة في الاستعمال إلى اسم علم منقول واسم علم مرتجل، نذكرهما فيما يلي:

اسم علم المنقول

إن اسم علم المنقول يكون هو ما نُقل من شيء سبق استعماله فيه، مثل حامد وعابد وأسد وماجد وثور، فيكون بعضها منقول عن صفات والبعض الآخر منقول عن أسماء.

اسم العلم المرتجل

واسم العلم المرتجل هو ما وضع من أسماء الأعلام في أول الأمر علم، مثل سعاد ومحبب، وينقسم اسم العلم المرتجل إلى قسمين هما المرتجل القياسي والمرتجل الشاذ.

وفي النهاية نكون قد عرفنا هل خالد اسم علم او اشاره حيث أن خالد يُعد اسم علم وليس من أسماء الإشارة، حيث أن أسماء الإشارة تكون مثل هذا وهذه فهي على عكس أسماء العلم، حيث أن أسماء العلم تكون أسماء أشخاص أو أشياء بعينها مثل أحمد وخالد وسفينة وغيرهم من تلك الأسماء.

المراجع

  1. ^
    redflower1.50webs.com , خطة درس: اسم العلم , 2762022

المصدر: صوت الاخبار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *