اخبار الإمارات

الإمارات الأولى إقليمياً في مؤشر التنمية البشرية

حققت دولة الإمارات المركز الأول إقليمياً في تقرير مؤشر التنمية البشرية 20232024، الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، متقدمة في الترتيب العالمي بتسعة مراكز، مقارنة بتصنيفها في التقرير السابق.

وحلت في المركز 17 عالمياً من بين 193 دولة شملها التقرير، متقدمة على دول مثل كندا والولايات المتحدة الأميركية واليابان، محققة السبق في أن تكون الدولة العربية الوحيدة ضمن قائمة أفضل 20 دولة في التقرير، في إنجاز يعكس ريادة الدولة وتنافسيتها العالية، ومكانتها المتقدمة عالمياً.

وأكد مساعد وزير شؤون مجلس الوزراء للتنافسية والتبادل المعرفي، عبدالله ناصر لوتاه، أن حكومة دولة الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، تواصل العمل بخطى واثقة في رحلة دائمة لا تعرف التوقف، لخدمة المجتمع وتعزيز جودة حياته.

وقال لوتاه: «أثبتت دولة الإمارات ريادتها على المستوى الإقليمي، وتفوقها عالمياً في مجال التنمية البشرية، بفضل السياسات الناجحة الهادفة إلى تحقيق الازدهار في مجالات التعليم والصحة والاقتصاد، ومستوى المعيشة وجودة الحياة، وتحقيق التنمية المستدامة في المجالات كافة، لضمان مستقبل واعد ومستدام لأجيال المستقبل».

من جهتها، قالت مدير المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء، حنان منصور أهلي: «إن دولة الإمارات تسعى إلى أن تصل لمصاف أفضل دول العالم في تقارير التنافسية العالمية»، مشيرة إلى أن للتنافسية بُعداً إنسانياً ومجتمعياً يركز على جودة حياة أفراد المجتمع، لافتة إلى أن توجهات القيادة الرشيدة تركز على تعزيز أسس ومقومات الحياة الكريمة.

وأضافت أهلي، أن إنجاز دولة الإمارات بتحقيقها المركز 17 عالمياً في التقرير، ضمن الدول الرائدة في مجال التنمية البشرية، تحقق بتضافر جهود الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية في قطاعات الصحة والتعليم والاقتصاد، في عمل متكامل مكّن الدولة من تحقيق المركز الأول عربياً على مدى سنوات، والتقدم عالمياً هذا العام بتسعة مراكز عن العام الماضي، مؤكدة مواصلة العمل لدعم ريادة الإمارات في سباق التنافسية العالمية.

ووفقاً للتقرير الذي تم إعداده هذا العام بعنوان «إعادة تصور التعاون في عالم مستقطب»، بلغ رصيد الدولة 0.937 درجة، متقدمة على العام الماضي بـ0.026 درجة، في حين بلغ رصيد سويسرا التي حلت في المركز الأول عالمياً 0.967 درجة. وبلغ رصيد الدولة في مؤشر متوسط العمر المتوقع عند الولادة 79.2 سنة، والذي يصب في الهدف الثالث من أهداف التنمية المستدامة (الصحة الجيدة والرفاه) التي اعتمدتها الدول الأعضاء في الأمم المتحدة لأجندة التنمية المستدامة لعام 2030. وبلغت نتيجة الدولة في مؤشر العدد المتوقع لسنوات الدراسة 17.2 سنة، فيما بلغ متوسط سنوات الدراسة 12.8 سنة، ما ينعكس على الهدف الرابع المتمثل في التعليم الجيد، فيما بلغ نصيب الفرد من الدخل القومي الإجمالي 74.104 دولارات.

جودة حياة

يصدر تقرير التنمية البشرية عن برنامج الأمم المتحدة سنوياً منذ عام 1990، وهو مؤشر مركب، يعبّر عن مستوى جودة حياة المجتمعات في العالم، من خلال ثلاثة أبعاد هي: الصحة والمعرفة ومستوى المعيشة. وتغطي هذه الأبعاد أربعة مؤشرات تشمل: متوسط العمر المتوقع عند الولادة، والعدد المتوقع لسنوات الدراسة، ومتوسط سنوات الدراسة، ونصيب الفرد من الدخل القومي الإجمالي.

  • الإمارات الدولة العربية الوحيدة في قائمة أفضل 20 دولة عالمياً في مؤشر التنمية البشرية.

تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

المصدر: الإمارات اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *