مقالات

افضل فصائل الدم موقع المعلومات

افضل فصائل الدم، تصنيف الدم وفقًا للفصيلة مهم لأشياء مثل عمليات نقل الدم، التي تحل محل الدم المفقود من خلال الجراحة والحوادث واضطرابات النزيف. يمكن أن يكون خلط فصيلة دم غير متوافقة مع نوع آخر قاتلاً.

افضل فصائل الدم

يتكون الدم من الكثير من المكونات المختلفة. توجد خلايا دم حمراء وبيضاء تحمل الأكسجين وتساعد في مكافحة العدوى على التوالي. هناك صفائح دموية تساعد على تجلط الدم. وهناك البلازما التي تزود الجسم بأشياء مثل العناصر الغذائية والهرمونات. تحتوي البلازما على أجسام مضادة، وهي مواد يستخدمها جهازك المناعي لمحاربة الغزاة الأجانب مثل الجراثيم والبكتيريا.

يحتوي دمك أيضًا على مستضدات. هذه بروتينات وجزيئات أخرى موجودة على السطح الخارجي لخلايا الدم الحمراء؛ يحددون نوع الدم لديك. يصنف الدم أيضًا حسب عامل الريسوس. إذا كان دمك يحتوي على عامل ال Rh D وهو العامل الأكثر انتشارًا وأهمية من بين عوامل Rh فإن فصيلة دمك موجبة. إذا كان دمك يفتقر إليه، فلديك فصيلة دم سلبية.

اقرأ أيضاً: الفرق بين الحجامة والتبرع بالدم

كم عدد فصائل الدم؟

الغالبية العظمى من الناس لديهم نوع من أنواع الدم الثمانية. تعتمد أنواع الدم على المستضدات أو عدم وجودها في خلايا الدم لديك وما إذا كان دمك يحتوي على عامل Rh. يُصنف الدم وفقًا لنظام فصيلة الدم ABO. إذا كان دمك يحتوي على مستضدات A، فهذا يعني أن لديك فصيلة دم من النوع A. إذا كان لديك مستضدات B، فأنت من فصيلة دم B. بعض الناس لديهم مستضدات A و B، مما يمنحهم دم AB. والأشخاص الذين لديهم فصيلة دم O ليس لديهم مستضدات A ولا B.

يتم تقسيم كل نوع من هذه الأنواع بشكل أكبر بناءً على عامل Rh الخاص بهم. على سبيل المثال، بعض الناس لديهم دم موجب والبعض الآخر لديه دم سلبي. يمتلك عدد قليل جدًا من الأشخاص ما يسمى بالدم الفارغ (ويسمى أيضًا الدم الذهبي)، مما يعني أنه لا يحتوي على عوامل Rh على الإطلاق. هذا نادر للغاية، ولا يحدث إلا في عدد قليل من الناس في جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضاً: سرعة الترسيب في الدم

افضل فصائل الدم:

فصيلة الدم O سلبي هي فصيلة الدم الأكثر استخدامًا في عمليات نقل الدم عندما تكون فصيلة الدم غير معروفة. هذا هو السبب في استخدامه في أغلب الأحيان في حالات الصدمات والطوارئ والجراحة وأي حالة تكون فيها فصيلة الدم غير معروفة. لكن فصيلة الدم السالبة O يمكن أن تتلقى دم O سالب فقط.

فقط 7 ٪ من السكان لديهم دم سالب O. نظرًا لتعدد استخداماته لعمليات نقل الدم، فإن الطلب عليه مرتفع. في حالات الطوارئ، هو منتج الدم المفضل. على سبيل المثال، يمكن لضحية واحدة فقط في حادث سيارة أن تتطلب ما يصل إلى 100 وحدة من فصيلة الدم السالبة O.

اقرأ أيضاً:كم نسبة الاكسجين في الدم

كيف يمكنني معرفة فصيلة دمي؟

هناك ثلاث طرق يمكنك من خلالها معرفة فصيلة دمك.

  • فحص فصيلة الدم.
  • التبرع بالدم. سيتم إجراء اختبار طباعة وإرسال النتائج إليك.
  • شراء اختبار فصيلة الدم في المنزل. عادةً ما تتضمن هذه الاختبارات وخز إصبعك ووضع قطرة دم على بطاقة معالجة كيميائيًا تبحث عن المستضدات وعامل Rh. ثم تقوم بعد ذلك بمطابقة ما تراه على البطاقة مع الدليل المقدم. قد تتضمن الاختبارات الأخرى عينة من اللعاب. ومع ذلك، فإن هذه الاختبارات ليست مضمونة.

اقرأ أيضاً: كيف تستعد للتبرع بالدم؟

فصيلة الدم وعلاقتها ببعض الأمراض:

معرفة فصيلة دمك طريقة أخرى لفهم صحتك وإدارتها بشكل أفضل. في حين أن فصيلة دمك لا يمكن تغييرها، فإن اتخاذ خيارات صحية يمكن أن يساعدك في تقليل المخاطر على صحتك.

من بين أنواع الدم الرئيسية الثمانية، يكون الأشخاص المصابون بالنوع O أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب. الأشخاص الذين يعانون من النوعين AB و B هم الأكثر عرضة للخطر، والذي قد يكون نتيجة لارتفاع معدلات الالتهاب لفصائل الدم هذه. يعد أسلوب الحياة الصحي للقلب مهمًا بشكل خاص للأشخاص الذين لديهم فصيلة الدم AB و B.

الأشخاص الذين لديهم فصيلة الدم A أو AB هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان المعدة. إضافة إلى ذلك، إذا كان لديك فصيلة دم من النوع A أو B أو AB، فقد يكون لديك خطر متزايد للإصابة بسرطان البنكرياس. إذا كنت تندرج في هذه المجموعة.

إذا كان لديك دم من النوع أ، فقد تواجه مشكلة أكبر في التعامل مع التوتر. يميل الأشخاص المصابون بالنوع (أ) إلى ارتفاع مستويات هرمون الكورتيزول، هرمون التوتر، في الجسم.

اقرأ أيضاً: كم نسبة الدم الطبيعي

المراجع:

المصدر1
المصدر2

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *