مقالات

افرحي يا دارنا في ذرا حكم السعود كلمات

جدول المحتويات

افرحي يا دارنا في ذرا حكم السعود كلمات، من أكثر الأغاني الوطنية المرتبطة بذكرى يوم التأسيس السعودي فمنذ طرحها في الأسواق والشعب السعودي يقوم بغنائها وتشغيلها مرارًا وتكرارًا، فهي أغنية تُثير بكلماتها روح الوطنية في نفوس أبناء الوطن السعودي وتُزيد من وولاءهم لهذا الوطن العظيم.

افرحي يا دارنا في ذرا حكم السعود كلمات

يعبر الشاعر السعودي مهنا العتيبي عن مدى حبه لوطنه واعتزازه بِه عبر كلمات قام بإلقائها بحماس وفخر واعتزاز بوطنه. كلمات تلك الأغنية توضح مدى الاعتزاز بهذا اليوم المميز يوم تأسيس دولة السعودية الأولى، والفخر بما صنعه الأجداد في الماضي ليذهبوا تاركين خلفهم أمجاد يتباهى بها أحفادهم في كل وقت. من كلمات تلك الأغنية:

افرحي يادارنا في ذري حكم السعود

دولتن مالك شبه حاكمك ماله شبه

عايشين بخير والعود في عين الحسود

ما علينا دام سلمان راسه فالوجود

ياملكنا مالنا عنك فالواجب صدود

الك منا ببعة الحق في كل رقبة

الولا فينا من المهد ثابت للحود

ايترعرع مع ولدنا لو مجد غصبه

ياوريث اللي اليا زود العابل يزود

حاكمن ثنا لجل عزت الدين ركبه

اتكل بالله ورز العلم فوق العمود

اجتول في نجد بالدين والسيف اقضبة

عقب مال الظلم والجهل والفتنه وجود

استتب الامن والدين علا منصه

حاكمن لعل قبرة تساقية الرعود

من خيالن من سمع صوت رعاده نبه

هل وبله في ثري العود والعالم رقود

انهمر قبل امس واليوم جا غيب اعقبه

الامام اللي عن الدين والمنهج يذوب

حط حمل الدين من منكبه لامنكبه

لو نبي نخلص دعانا وحنا فالسجود

مالحقنا من حقوقة علينا مرتبة

يرحمه ربي وجعله لجنات الخلود

ويبقي الله عمر منهو وقف في واجبه

سيدي سلمان عوق النصارى الهود

إن رضي نرضي ونغضب اليا حان غضبه

وفي ذاراه أوضاعنا من سهو اليا مهود

والوطن لاحان يومه ما عقد حاجبه

كلبونا للوطن ساعة الشدة جنود

عادة الشعب السعودي ما غير مذهبه

افرحي يادارنا في ذري حكم السعود

عقب صرتي بين دقن اخو نوره وشنبه

شاهد أيضًا: شيلة يوم التاسيس السعودي 22 فبراير 2023

الشاعر مهنا العتيبي

يعد الشاعر مهنا العتيبي واحد من أبرز الشعراء السعوديين ويتخذ من فن الشيلة لون أساسي له، ويُقدم العديد من الشيلات الوطنية والحماسية المميزة، وتنال أغانيه شعبية كبيرة من قبل الشعب السعودي، من ضمن أغانيه المميزة:[1]

  • شيلة لبيه.
  • شيلة الجادل.
  • شيلة حنا عتيبة.
  • شيلة حرب الدول.

يوم التأسيس السعودي

يُعد يوم 22 من شهر فبراير هو يوم مميز لكل مواطن سعودي، فهو اليوم الذي فيه تم الإعلان عن قيام دولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود، لذلك أصبح هذا اليوم هو يوم العيد الوطني في السعودية ويحتفل به الشعب السعودي في كل عام في مثل هذا اليوم. يوم التأسيس السعودي هو يوم فخر وعزة لكل مواطن سعودي فهذا اليوم يعد الحجر الأساسي في بناء دولة السعودية العظيمة، هذا اليوم يحمل في طياته ذكرى ما فعلوه الأجداد من إنجازات وتضحيات من أجل أن يصبح الوضع كما هو الآن، فهم ضحوا بحياتهم وأرواحهم من أجل قيام دولة السعودية. في هذا اليوم من كل عام تشهد دولة السعودية احتفالًا كبيرًِا بذكرى يوم التأسيس وفيه يلقى الشعراء الأشعار ويُغني المطربين الأغاني الوطنية الجميلة التي تُثير روح الفخر والاعتزاز. قرر الملك سلمان بن عبد العزيز بأن يكون يوم 22 من شهر فبراير في كل عام هو يوم إجازة رسمية للمملكة بمناسبة ذكرى يوم التأسيس، وأصدر قرار بذلك في شهر يناير الماضي.

شاهد أيضًا: شيلات يوم التأسيس مكتوبة 2023 / 1444

سماع أغنية افرحي يا دارنا في ذرا حكم السعود

طُرحت أغنية افرحي يا دارنا في ذرا حكم السعود بمناسبة ذكرى يوم التأسيس السعودي، تلك المناسبة الوطنية التي يحتفل بها كل الشعب السعودي ويتلقون التهاني فيه، فهو يوم عيد بالنسبة لهم. في هذا اليوم يرغب أبناء الوطن السعودي بالاحتفال بوطنهم الغالي، فيقوموا بإقامة الاحتفالات والمهرجانات ويشغلون الأغاني الوطنية التي تُثير داخلهم روح الوطنية ومن ضمت تلك الأغاني أغنية افرحي يا دارنا في ذرا حكم السعود. حصلت أغنية افرحي يا دارنا في ذرا حكم السعود على ما يُقارب من 324 ألف مشاهدة على منصة اليوتيوب، وأكثر من 3 ألف إعجاب خلال شهر واحد، يمكن الاستماع للأغنية من هنا:

تحميل أغنية افرحي يا دارنا في ذرا حكم السعود

يُثير أغنية افرحي يا دارنا في ذرا حكم السعود روح الحماس في نفوس أبناء الوطن السعودي، فهي مرتبطة بذكرى أهم يوم بالنسبة لهم وهو يوم التأسيس السعودي، فكلماتها تلك الأغنية الوطنية تجعلهم يستعدون أمجاد أجدادهم الذي لم ينسوها في يوم من الأيام، تلك الأغنية تُعيدهم بالزمن لما قبل 3 قرون عندما أُعلن تأسيس دولة السعودية الأولى. أصبحت أغنية افرحي يا دارنا في ذرا حكم السعود من أكثر الأغاني المحببة عند الشعب السعودي ويقوموا بتشغيلها مرارًا وتكرارًا وتحميلها. يمكن تحميل أغنية افرحي يا دارنا في ذرا حكم السعود “من هنا“.

شاهد أيضًا: كلمات اغاني يوم التأسيس السعودي 1444 / 2023

وفي نهاية المقال عن افرحي يا دارنا في ذرا حكم السعود، حيث يرتبط يوم التأسيس السعودي بسماع الأغاني الوطنية، في هذا اليوم يقوموا الشعراء بكتابة الأشعار الحماسية عن هذا اليوم العظيم، ويغنوا المطربين الأغاني الوطنية، وخاصة الشيلات الحماسية فهي لها تأثير خاص في نفوس أبناء الوطن السعودي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *