مقالات

اعلى قمة في الجزائر موقع المعلومات

تغطي سلاسل الجبال الجزائرية أجزاء كبيرة من الأرض، تشكل بعض الجبال الجزائرية جزءًا من سلسلة جبال أطلس الكبيرة، بينما يقع البعض الآخر داخل حدود البلاد، هناك 9854 جبل في الجزائر، وفي هذا المقال سنذكر اعلى قمة في الجزائر

اعلى قمة في الجزائر

  • يعد جبل تاهات آتاكور اعلى قمة في الجزائر، حيث يبلغ ارتفاعه 9541 قدمًا ” 3003 متر”، وهو أيضًا أعلى قمة في جبال الهقار، ويقع على بعد 35 ميلًا شمال مدينة تمنراست، وقد تم تسلق الجبل لأول مرة في عام 1930.
  • جبل تاهات هو جبل من أصل بركاني، ويقع في منطقة هضبة صخرية قاحلة عالية في وسط الصحراء الكبرى، وهي منطقة يسكنها مجتمع الطوارق، إلى الشمال تقع جبال طاسيلي ناجر، التي تحتوي على لوحات الكهوف التي تعود إلى فترة ما بين 8000 و 2000 قبل الميلاد.

اقرأ أيضا: حقائق لا تعرفها عن الجزائر 

أعلى الجبال في الجزائر

جبل تشيليا

  • تشيليا، هو أعلى قمة في سلاسل جبال الأوراس، ويقع في شرق الجزائر في حدود ولايتي باتنة و خنشلة في منطقة بوحمامة، يقع الجبل على ارتفاع 7638 قدمًا فوق مستوى سطح البحر.
  • جبل شيليا هو ثاني اعلى قمة في الجزائر بعد جبل تاهت في الهقار وقمته مغطاة بالثلوج.
  • قبل عام 1850، كانت حرائق الغابات متكررة في غابات جبل تشيليا، أدى إصدار القوانين التي تحكم استخدام الأراضي والغابات في الجزائر، إلى انخفاض حاد في وتيرة حرائق الغابات.

لالة خديجة

  • هو قمة جبلية في سلسلة جبال جرجرة ضمن الأطلس التلي في الجزائر، و يقع في بلدية الصهاريج بدائرة مشدا الله ضمن ولاية البويرة في منطقة القبائل الجزائرية، ويقع على ارتفاع 7572 قدمًا
  • الجبل هو ثالث أعلى جبل في الجزائر، والأعلى في سلاسل جبال تل أطلس، ويغطيها الثلج دائمًا خلال فصل الشتاء، وهناك العديد من المعالم البارزة، بما في ذلك الممرات الجبلية مثل تيزي ن كويلال، وتيزي تركابين وتيزي بوقيني.

اقرأ أيضا: اعلى جبل في العالم

سلاسل الجبال في الجزائر

اعلى قمة في الجزائر

تحتل سلسلتان جبليتان، الأوراس والنيمشة، كامل شمال شرق الجزائر، تشمل سلاسل الجبال الأخرى في الجزائر جبال الأطلس، والأطلس الصحراوي، وتل أطلس، وجبال الهقار، وجبال طاسيلي.

جبال الأطلس

تمتد سلسلة جبال أطلس حوالي 2400 كم / 1500 ميل عبر تونس والجزائر والمغرب، إنها تخلق حدودًا بين البحر الأبيض المتوسط ​​والصحراء، وهي موطن لقرى عربية نائية في الجزائر.
تتكون سلسلة الجبال الرائعة هذه من الأقسام التالية: الأطلس المتوسط ​، الأطلس الصغير، الأطلس الكبير، تل أطلس وأطلس الصحراء.

الأطلس الصحراوي

تشكل هذه السلسلة الجبلية الجزائرية الجزء الشرقي من جبال الأطلس، ويعد جبل عيسى أعلى قمة في أطلس الصحراء، يصل ارتفاعه إلى 2236 مترًا.
تشمل النطاقات الأصغر التي تتكون منها الأطلس الصحراوي، أولاد نائل وعمور وكسور، يلتقي الأطلس الصحراوي مع تل أطلس، ويشكل سلاسل جبال تبسة ومجردة.

الأطلس التلي

يبلغ طول سلسلة جبال تل أطلس حوالي 1500 كيلومتر، وتشق طريقها عبر المغرب، وعبر الجزائر وتونس.
يمتد تل أطلس بالتوازي مع أطلس الصحراء، حتى يلتقي في الجانب الشرقي من الجزائر، كما تقع العديد من المدن الجزائرية المهمة على طول تل أطلس، وهذا يشمل العاصمة الجزائر ووهران، كما يمتد نهر الشليف من تل أطلس إلى البحر الأبيض المتوسط، ​​ويوفر لسكان الجزائر واديًا زراعيًا خصبًا.

جبال الأوراس

هذا النطاق يشكل امتداد جبال الأطلس، ويقع في شرق الجزائر إلى الشرق من أطلس الصحراء الجزائرية، ويعد جبل شيلية، المعروف أيضًا باسم كلثوم، هو أعلى قمة في هذا النطاق، ويصل ارتفاعه إلى 2328 مترًا، كما يضم جبال الشور وهي جبال معزولة للغاية، وتبقى موطنًا لشعب الشاوية.

طاسيلي نجر

تقع هذه السلسلة الجبلية الصحراوية في جنوب شرق الجزائر، وتمتد حوالي 500 كيلومتر، أعلى نقطة في سلسلة طاسيلي ناجر هي أدرار أفاو على ارتفاع 2158 متراً.
نظرًا لأن الجبال تتكون أساسًا من الحجر الرملي، فقد تشكلت العديد من الأقواس الصخرية الطبيعية المذهلة، كما أن الغطاء النباتي في النطاق هو في الغالب أراض حرجية مبعثرة.
تحظى المجموعة أيضًا بشعبية لدى السياح بسبب اهتماماتها الأثرية، والتي تشمل الأمثلة الرائعة للفنون الصخرية القديمة، كما أن أجزاء كبيرة من النطاق محمية كجزء من حديقة تاسيلي ناجر الوطنية.

جبال الهقار

تقع في جنوب الجزائر، الهقار هي منطقة مرتفعات في الأجزاء الوسطى من الصحراء، تتكون جغرافيا المنطقة في الغالب من صحراء صخرية. يعد جبل تاهات أعلى قمة في المنطقة، يصل ارتفاعه إلى 3003 متر، ونظرًا لمناخها الأقل تطرفًا، فإن الهقار هي منطقة ذات تنوع بيولوجي كبير، وتحظى بشعبية كبيرة بين السياح، حيث يوجد بها ممر الأسكرام الذي يمكن من مشاهدة شروق الشمس وغروبها في الجزائر.

المراجع

مصدر1
مصدر2

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *