مقالات

اصابع القدم وعلاقتها باعضاء الجسم

اصابع القدم وعلاقتها باعضاء الجسم، القدمين معقدة بشكل لا يصدق فبها 26 عظمة و 33 مفصل وأكثر من 100 عضلة وأربطة وأوتار. صحة القدم الجيدة ضرورية لحياة نشطة.

اصابع القدم وعلاقتها باعضاء الجسم

ترتبط قدميك بشكل معقد ببقية جسمك بطرق ربما لم تفكر بها من قبل، ولكن يمكن أن يكون لها تأثير كبير على حياتك. القدمين بمثابة الأساس لجسمك بالكامل من حيث الدعم والتوازن والوضعية العامة. يمكنك الشعور بألم في الركبتين والوركين وأسفل الظهر عندما تكون لديك مشاكل مستمرة في القدم. قد تسبب مشاكل القدم أيضًا عدم التوازن وضعف الموقف وحتى مشاكل في وظائف الأعضاء.

اقرأ أيضًا: علاج الفطريات بين الاصابع

اصابع القدم وعلاقتها باعضاء الجسم:

قد تسبب حالات مثل القدم المسطحة والقدم المطرقة والتهاب اللفافة الأخمصية الكثير من الألم. فيما يلي بعض الطرق الأكثر شيوعًا التي يمكن أن تؤثر بها قدمك على جسمك بالكامل:

  • آلام الظهر والمفاصل

إذا كنت تعاني من أي نوع من مشاكل القدم، فمن المحتمل أنك تقوم بتغيير طريقة مشيك لتجنب إيذائها أكثر. قد لا تدرك حتى أن هذا يحدث. قد يتسبب هذا في آلام الظهر، لأنه يتسبب في انحراف العمود الفقري أيضًا. قدمك ليست مهمة فقط لتوازنك، ولكن ظهرك بالكامل يمكن أن يتأثر أيضًا.

الأشخاص الذين يعانون من أقدام مسطحة. تسبب القدم المسطحة اختلالًا في محاذاة الكاحل ويمكن أن تؤثر على الجسم بالكامل من الركبتين إلى الوركين إلى العمود الفقري والرقبة. سيتأقلم الجسم بشكل طبيعي، مما يجعلك تمشي والجلوس والوقوف بطرق غير صحية قد تؤدي فقط إلى تفاقم الحالة.

اقرأ أيضًا: علاج الفطريات بين الاصابع لمرضى السكري

  • مشاكل عدم التوازن والوضعية

عندما لا يتم محاذاة قدميك بشكل صحيح مع بقية جسمك، فهذا يضعف توازنك العام أيضًا. هذا يجعلك أكثر عرضة للانزلاق والسقوط العرضي ، مما قد يؤدي إلى مزيد من الإصابات.

إضافة إلى العظام والمفاصل، تمتلئ قدميك أيضًا بالعضلات والأوتار والأربطة التي تتصل ببقية جسمك. يمكن أيضًا أن ينتقل أي ألم في قدمك إلى ساقيك. الأكثر شيوعًا هو إصابة أسفل الساقين، حيث أن الأنسجة الرخوة هي الأكثر ارتباطًا. قد يكون ألم ربلة الساق أو تصلبها أو وجعها أو ضعف عضلات الساق نتيجة لمشاكل القدم.

ترسل الأعصاب الحسية ومستقبلات اللمس في قدميك رسائل إلى عقلك كل ثانية. إذا كانت هناك مشكلة في قدمك، فإن عقلك يتلقى رسائل تفيد بوجود مشكلة، لذلك سيبدأ في إرسال المعلومات لإجراء تعديلات في جميع أنحاء جسمك ببما في ذلك أعضائك.

اقرأ أيضًا: كيفية علاج تورم الاصابع في الشتاء

الحالة الصحية وعلاقتها بالقدمين:

يمكن لقدميك أن تخبرك بالكثير عن حالتك الصحية العامة أو تحذرك من الظروف الصحية الأساسية. من آلام القدم المزعجة إلى الأعراض الأكثر خطورة، مثل التنميل، غالبًا ما تظهر على قدميك أعراض المرض قبل أي جزء آخر من جسمك.

  • تساقط الشعر في قدميك وساقيك

يكون شعر أصابع القدم أكثر وضوحًا عند الرجال، ولكن النساء أيضًا لديهن شعر ناعم على أصابع قدميهن. إذا لاحظت عدم وجود شعر في قدميك، فقد يشير ذلك إلى مرض الشرايين المحيطية (PAD).

  • قرحة في أسفل قدمك لا تلتئم

إذا كان لديك جرح في قدمك لا يلتئم، فقد يشير إلى خطر الإصابة بمرض السكري. يصاب حوالي 15 بالمائة من مرضى السكري بقرحة مفتوحة أسفل القدم. الأشخاص الذين يستخدمون الأنسولين أكثر عرضة للخطر من أولئك الذين يديرون مرض السكري بأدوية أخرى ونظام غذائي.

قد تكون القدم الباردة مؤشرا على مرض الشرايين المحيطية، والمعروف أيضًا باسم ضعف الدورة الدموية. يمكن أن يكون أيضًا أحد أعراض ضعف الغدة الدرقية. إذا كنت تعاني من برودة القدمين أو برودة اليدين باستمرار، فيجب التحدث إلى طبيبك حول مرض الشرايين المحيطية وأمراض الغدة الدرقية. في غضون ذلك، يجب الحفاظ على دفء قدميك في الجوارب الصوفية والنعال السميكة.

  • أظافر سميكة صفراء

إذا بدأ أحد أظافرك أو أكثر في التكاثف أو تغير لونه أو انفصل عن الجلد، فقد تكون مصابًا بعدوى فطرية. الأشخاص المصابون بأمراض المناعة الذاتية والذين يتناولون أدوية مثبطة للمناعة أكثر عرضة للإصابة بالعدوى الفطرية. يمكن للأدوية الأخرى، مثل الكورتيكوستيرويدات، أن تزيد أيضًا من خطر الإصابة بعدوى فطرية.

  • تضخم إصبع القدم الكبير

غالبًا ما يكون أول أعراض النقرس هو تضخم إصبع القدم الكبير. النقرس هو نوع من التهاب المفاصل ينتج عن تراكم حمض البوليك، والذي يتشكل في أبرد جزء من الجسم، وهو إصبع قدمك الكبير.

اقرأ أيضًا: أسباب تنميل أصابع اليد

المراجع:

المصدر1
المصدر2

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *