مقالات

أسباب انطفاء محرك السيارة أثناء السير

يوجد في السيارات الحديثة أجهزة الاستشعار والوظائف لجعل السيارة تعمل بسهولة دون أي عائق. فالمعرفة لصحيحة لسيارتك تجعلك على دارية كاملة بأي مشكلة ميكانيكية تتعرض إليها أثناء السير، لذلك سنخصص هذا المقال في شرح أسباب انطفاء محرك السيارة أثناء السير .

أسباب انطفاء محرك السيارة أثناء السير

يرجع السبب الأكثر شيوعًا في انطفاء محرك السيارة أثناء السير هو وجود جهاز مستشعر موضع العمود المرفقي السيئ أو وجود مشكلات في نظام الوقود، أو تلف مولد التيار المتردد، أو نفاذ خزان الوقود، أو مفتاح الإشعال، أو مشاكل مستشعرات محرك السيارة.

إليكم أهم أسباب انطفاء محرك السيارة أثناء السير:

حدوث مشكلة في مستشعر موضع العمود المرفقي

يعتبر هذا السبب الأكثر شيوعًا لإيقاف السيارة أثناء السير، فهو من الأشياء الضرورية لعمل السيارة وبدونه لا تستطيع السيارة السير. يوجد في جميع أنواع السيارات.

تمتلك أنواع من السيارات أخرى ما يسمى بـمستشعر موضع عمود الحدبات، حيث يتم استخدامها في حالة حدوث مشكلة في مستشعر.

إذا كان مستشعر موقف العمود المرفقي لا يعمل بشكل صحيح، فيمكنه أن يسبب ضوء محرك، أو قد يكون مقياس سرعة الدوران لا يعمل بشكل صحيح. يوجد هذا المقياس بجوار عداد السرعة على لوحة القيادة الخاصة بك والذي يقرأ عدد الدورات في الدقيقة في سيارتك.

طريقة واحدة للتحقق مما إذا كان مستشعر موقفك العمود المرفقي هو سبب توقف السيارة هو باستخدام ماسح OBD وقراءة رموز الخطأ من ECU، فإذا تلقيت الرموز التالية P0335 و P0338، فإن مستشعر موضع العمود المرفقي لديك يواجه مشكلة.

اقرأ: أفضل أنواع السيارات العملية… شرح عن أفضل 9 سيّارات عمليّة في 2019

نفاذ خزان الوقود

أسباب انطفاء محرك السيارة أثناء السير

نفاذ خزان الوقود يعتبر هو السبب الأول والرئيسي لإيقاف السيارة أثناء السير، فكل شخص يمتلك سيارة يعرف هذا السبب. لذلك يجب التحقق من الوقود من حين لآخر أثناء القيادة.

في حالة حدوث خطأ في مقياس الوقود، ولم يظهر أي مؤشر على فقدان الوقود، فقد تواجه مشكلة كبيرة.

خطأ في مفتاح الإشعال

مفتاح الإشعال الخاطئ يسبب إيقاف السيارة أثناء القيادة. مفتاح الإشعال يثبت خلف قفل الإشعال ويتم تشغيله أثناء بدء تشغيل السيارة.

يحدث تآكل وصدأ في المتفاح بسبب الصفائح المعدنية الصغيرة مما ينتج عنه فقدان إحدى اللوحات، وسيتم إيقاف تشغيل الإشعال بالكامل، وإيقاف محرك السيارة على الفور.

يتم التعرف على هذا الخطأ من خلال إيقاف مصابيح إشعال على لوحة القيادة تمامًا.

اقرأ: نوع المرايا التي تستخدم في جوانب السيارات

خلل في نظام الوقود

يتم تزويد مضخة الوقود بالوقود المناسب. إذا لم توفر الوقود المناسب للمحرك، فسيتم إيقاف تشغيل المحرك، وتصبح عائق أمامك في قيادة السيارة.

يرجع سبب توقف السيارة أيضًا إلى انسداد فلتر الوقود (مكون صغير يقوم بتنظيف الوقود الذي يدخل المحرك) وبالتالي لا تستطيع مضخة الوقود ضخ الوقود من خلاله، وسيتم إيقاف تشغيل المحرك.

يمكنك بسهول استبدال فلتر الوقود، حيث يركب معظم مضخات الوقود داخل خزان الوقود، لكن يجب عليك توخي الحذر لأن خزانات الوقود مصنوع من البلاستيك فيمكن ثقبها بسهولة.

هذا السبب يؤدي إلى إيقاف السيارة وتشغيلها بشكل مفاجئ.

اقرأ: علامات انسداد مرشح مكيف السيارة

حدوث مشكلة في مولد السيارة

أسباب انطفاء محرك السيارة أثناء السير
أسباب انطفاء محرك السيارة أثناء السير

المولد هو الأداء التي تدير إمداد الكهرباء في السيارة. فإذا حدث خطأ في المولد ستقف السيارة فجأة عن العمل.

يتم التعرف على هذه الحالة من خلال إطفاء الأضواء في لوحة العدادات، أو فقدان الطاقة في المحرك فجأة، كما سيظهر ضوء أحمر للبطارية على لوحة القيادة بين وقت لآخر.

في حالة وجود طاقة كهربائية وكان المحرك يعمل بعد إيقافه فستكون المشكلة أخرى وليست المولد

خلل في أجهزة الاستشعار

تمتلك كل سيارة حديثة جهاز مستشعر يقوم بتحسين نسب الوقود والهواء للتحكم في استهلاك الوقود.

في حالة حدوث خطأ أو خلل في أجهزة الاستشعار وتوقف عن العمل يؤدي إلى إيقاف محرك السيارة.

لكن قد لا يسبب خلل في معظم أجهزة الاستشعار إيقاف تشغيل المحرك تمامًا، فيوجد أنواع مثل مستشعر MAF ومستشعر درجة حرارة سائل التبريد ومستشعر الأكسجين تسبب خلل في وقود الهواء مما يؤدي إلى إيقاف المحرك عن العمل.

اقرأ: أسماء محركات السيارات 

المراجع

المصدر 1
المصدر 2

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *